الرئيسية / آخر الأخبار / إجراءات لتنظيم “PYD” لمد الجسور مع نظام الأسد

إجراءات لتنظيم “PYD” لمد الجسور مع نظام الأسد

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

بدأ  حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي “PYD” المسيطر على شمال شرقي سوريا، في اتخاذ سلسلة من الإجراءات لتخفيف الحضور الكردي وصور زعيم «حزب العمال الكردستاني» عبد الله أوجلان مقابل مد جسور مع مؤسسات الأسد، ضمن تصور يقوم على رفع الاهتمام بمبدأ اللامركزية مقابل تخفيف الاهتمام بمشروع الفيدرالية.

وقال مسؤول كردي، إن إدارات مناطق شمال شرقي سوريا، التي تضم «قوات سوريا الديمقراطية»، بدأت ازالة صور عبد الله أوجلان من المؤسسات العامة، وإعادة موظفين من مؤسسات الدولة في المؤسسات العامة مثل الكهرباء والمياه، مع إمكان تقديم رواتب لهم من الإدارات المحلية.

وأوضح المسؤول الكردي لجريدة “الشرق الأوسط” أن بقاء الموظفين العموميين شمل سد الفرات في مدينة الطبقة وسدوداً ومؤسسات أخرى. كما جرى البحث في ترتيبات تتعلق بإنتاج ونقل الغاز والنفطز

كانت مصادر كردية ذكرت قبل أيام لـ”مدار اليوم”، أن المرحلة التالية التي تلي ازالة الإعلام، ستكون تشكيل دوريات وحواجز مشتركة بين تنظيم”ب ي د” والنظام، وبإمرة الأخير، ثم ضمّ العناصر الشابة من المسلحين الأكراد الى قوات الأسد.

وسيتم تطبيق ذلك وفق جدول زمني، وليس دفعةً واحدةً لأن عودة النظام الى كافة المناطق يحتاج الى توفير الكادر الوظيفي المطلوبن ناهيك عن بعض المدن ستبقى تحت سيطرة ” الإدارة الذاتية” لفترة معيّنة، وهذا القرار يعود للولايات المتحدة، والنظام لن يجرؤ على رفضه ومواجهته.

وتعكس هذه المعطيات، أن تنظيم “ب ي د”، مازال يواظب على تنفيذ كل ما يطلبُ منه النظامُ، خاصة بعد ان استشعر قرب سقوط أوراقه، على ضوء إعلان واشنطن رغبتها بالانسحاب من مناطقه.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...