الرئيسية / آخر الأخبار / الإفراج عن 1366 معتقل بإتفاق الفوعة……و550 ألف آخرون مازالوا بالسجون

الإفراج عن 1366 معتقل بإتفاق الفوعة……و550 ألف آخرون مازالوا بالسجون

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

نشرت اللجنة السورية للمعتقلين والمعتقلات، قائمة بأسماء 1366 معتقلا ممن تم الافراج عنهم بمقتضى اتفاق اجلاء ميليشيات الفوعة وكفريا بريف ادلب.

وقال أمين سر اللجنة، مروان العش، إن عدد المعتقلين في سجون الاسد يتجاوز عددهم ما يقارب ٥٥٠ ألف معتقل منذ عام 2011.

وأضاف، بأنه يعتقد أن كثيرا منهم قضى تحت التعذيب او بالامراضن مع توثيق اسماء ١٢٧٨٣٤ معتقل من عدة جهات حقوقية.

وشدد العش، على أن المفرج عنهم معتقلين جدد من الفروع الأمنية وسجن عدرا، اعتقلوا منذ ١٥ يوم حتى ثلاثة اشهر، ومعتقلين للثورة من عدرا قاربت احكامهم على الانتهاء .

وأشار الى غياب أي أسماء مضى على اعتقالها فترات طويلة الإ القليل جدا، داعيا إلى المطالبة باطلاق الثوار المدنيين القدامى الذين اعتقلوا بالاشهر الاولى بالثورة من كل المحافظات، وخصوصا معتقلي سجن صيدنايا العسكري.

ودعا العش العائلات واصدقاء المعتقلين توثيق أسماء من يعرفون ممن اعتقل بالثورة لدى اية جهة حقوقية، بما فيها اللجنة السورية للمعتقلين والمعتقلات.

وأعلنت “هيئة تحريرر الشام” اليوم الخميس، عن أن اتفاق إخراج ميليشيات الفوعة وكفريا، نص على الإفراج عن 1500 معتقل بسجون الأسد.

وأوضحت أن 80% ممن يفرج عنهم اعتقلهم النظام منذ مطلع عام 2018، وحتى نهاية شهر نيسان، و10% ممن اعتقلهم في عام 2017، و10% من السنوات الأقدم.

وأكدت أن هناك قرابة 200 اسم اعتقلوا قبل 2016، و40 عسكريًا معتقل لدى “حزب الله” و300 اسم معتقلين منذ العام الماضي، إضافة إلى وجود ما لا يقل عن 200 اسم امرأة.

وبانتهاء ملف كفريا والفوعة، يكون الستار أسدل على اتفاق المدن الأربعة الموقع في نيسان 2017، والذي جرى بين ممثلين من إيران مع آخرين من الفصائل في قطر.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا تعتزم تشديد قوانين ترحيل اللاجئين

وكالات – مدار اليوم أعلنت ألمانيا اليوم الخميس نيتها تشديد قوانين ترحيل ...