الرئيسية / آخر الأخبار / مقترح روسي لتمويل إعادة إعمار سوريا

مقترح روسي لتمويل إعادة إعمار سوريا

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت الحكومة الروسية عن اقتراح لتشكيل مجموعة مشتركة، من أجل تمويل إعادة الأعمار في سوريا.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” اليوم الجمعة، عن رئيس المركز الوطني لإدارة الدفاع الروسية، ميخائيل ميزينتسيف، قوله، “اقترحنا تشكيل لجنة مشتركة من أجل إعادة بناء البنية التحتية في سوريا”.

وأضاف ميزينتسيف خلال مؤتمر صحفي، إلى أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال قمة الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، الاثنين الماضي، في هلسنكي، “تسهم بشكل فعال في تحقيق تقدم على هذا الصعيد”، بحسب تعبيره.

وتابع المتحدث الروسي بأنه تم إرسال تلك المقترحات الروسية إلى الجانب الأمريكي، حيث يتم دراستها، للعمل على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم،

وتشمل المقترحات الروسية أيضًا تشكيل مراكز روسية- أمريكية مشتركة مع الأردن من جهة، ومع لبنان من جهة ثانية، لتأمين عودة اللاجئين السوريين إلى منازلهم، وفقًا للوكالة.

وتحاول الدول العربية والأجنبية البحث عن دور لها في ملف الإعمار في سوريا، بسبب الإيرادات المالية الكبيرة التي يمكن أن تجنيها الحكومات.

وفي وقت سابق تحدثت صحيفة “الدستور” المصرية، عن تحالف رباعي، مصري سعودي روسي صيني، لإعادة إعمار سوريا.

وكان بشار الأسد، قال في حزيران الماضي، إنه لن يسمح للدول الأوروبية بالمشاركة في عملية الإعمار بالرغم من التكلفة العالية للعملية والتي قدرها بـ 400 مليار دولار.

وتتخوف موسكو، من عدم مشاركة الدول الغربية بإعادة إعمار المناطق السورية الواقعة تحت سيطرة الأسد، كونها لا تستطيع بمفردها أن تحمل التكلفة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطمين هام من الهجرة التركية للسوريين بشأن تحديث “الكملك”

اسطنبول – مدار اليوم طمئنت إدارة الهجرة التركية، السوريين بشأن الحصول على ...