الرئيسية / آخر الأخبار / 46% من الأطفال السوريين في تركيا خارج المدارس

46% من الأطفال السوريين في تركيا خارج المدارس

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تقدم تسهيلات إلى اللاجئين السوريين في تركيا، إلا أن كثيرا منهم ما زالوا “مغبونين”، لوجود  أطفال لديهم في سنّ الدراسة، لم يلتحقوا بالمدرسة لسبب أو لآخر.

وأوضح تقرير صادر عن نقابة اتحاد قطاع التعليم في تركيا أنّ نحو 450 ألف طفل سوري لاجئ في تركيا من إجمالي نحو مليون طفل هم خارج العملية التعليمية التربوية، في حين يتلقى التعليم فقط نحو 54 في المائة من الأطفال.

وأضاف بأن 54 في المائة فقط من بين 976 ألف تلميذ يتلقون تعليمهم، وثمّة 450 ألف طفل سوري متسرّب تقريباً.

وتعليقاً على التقرير الذي يظهر أرقاماً مرتفعة جداً لتسرّب التلاميذ، قال الخبير التربوي السوري الدكتور فواز العواد إنّ “تقارير الحكومة التركية تشير إلى وجود ثلاثة ملايين سوري في البلاد 30 في المائة منهم في سنّ التعليم، و65 في المائة من هؤلاء ملتحقون بالدراسة، معتبرا تلك الأرقام مرتفعة، ففي العام الماضي كانت النسبة 30 في المائة فقط.

وشدد لموقع “العربي الجديد” على “ضرورة إعداد دراسات استقصائية بهدف إيجاد الحلول المناسبة في هذا السياق”، فهو يرى أنّ “نسبة التسرّب ليست قليلة على الرغم من التحسّن الكبير الحاصل”.

وعن الأسباب، أشار العواد إلى “أسباب إدارية، فثمّة تلاميذ مقيمون في القرى الزراعية والمناطق البعيدة لا يملكون بطاقة  الحماية المؤقتة”كملك” وهو ما يعني أنّهم لا يملكون أرقاماً. بالتالي، لا يمكنهم الالتحاق بالنظام التعليمي الذي يشترط وجود رقم لكل تلميذ مسجّل رسمياً”.

وتابع: “من الممكن إيجاد حلّ عبر تسهيلات تلجأ إليها البلديات والمدن التركية، في ما يتعلق بإصدار بطاقات كملك مستعجلة لكلّ طفل في سنّ الدراسة، أو تسهيل التحاقه بالمدرسة إلى حين حصوله على كملك”.

وكانت تركيا، بدأت من عام 2014، تنفّيذ خطة مكثفة من أجل تعليم الأطفال في مدارس الدولة ومراكز التعليم المؤقتة على حدّ سواء، وصولا للانتهاء من خدمات الأخيرة خلال 4 سنوات.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...