الرئيسية / مداريات / “تآخ بلا حدود” تختتم دورتها التدريبية في “تحقيق المخطوطات”

“تآخ بلا حدود” تختتم دورتها التدريبية في “تحقيق المخطوطات”

الرابط المختصر:

مدار اليوم  _ جيهان سيد عيسى

اختتمت منظمة “تآخ بلا حدود” دورتها التأسيسية الأولى، ودورتها الثالثة المتقدمة في تحقيق المخطوطات، والتي أقامتها بالتعاون مع جامعة غازي عنتاب التركية.

وتهدف هذه الدورات بحسب مديرها الإداري إلى: “تأهيل الكوادر من الباحثين العرب والأتراك لممارسة تحقيق المخطوطات في صورته المنهجية العلمية المستوفية للشروط النظرية والتطبيقية”.

من جانبه، أكد نائب رئيس جامعة غازي عنتاب وعميد كلية الإلهيات الدكتور شيخموس دمير في كلمته التي ألقاها بحفل الختام على ضرورة الاستفادة من جهود المختصين السوريين المتواجدين بتركيا في هذا المجال.

وقالت المهندسة صفاء جوخي إحدى المشاركات بالدورة إن “غايتها من الحضور اكتساب المهارات التي تؤهلها لتحقيق المخطوطات المؤصلة لعلم الهندسة الحديث إذ مازال معظمها يعاني تراكم الغبار عليه”.

واستهدفت الدورة حملة الدكتوراة والماجستير وطلابهما في العلوم الإنسانية المختلفة والهندسة المعمارية وخريجي دبلوم التربية من الأتراك والعرب معا ممن لديه الرغبة في الخوض في هذا المجال، قدموا من ولايات تركية منوعة ومن الداخل السوري بالإضافة لمدينة غازي عنتاب.

وتقدم للدورة التأسيسية ( 51) مشاركا وتم قبول (٣٢) فقط، أما الدورة المتقدمة فشارك فيها (56) طالبا من المشاركين في الدورتين التأسيسيتين السابقتين.

وتضمنت الدورتان(93)محاضرة بالإضافة إلى (١٧)ورشة عمل، أهم محاورها :الدخول إلى عالم تحقيق المخطوطات وأخلاقيات المحقق، و ثقافة اكتشاف المؤلف الحقيقي وإشكاليات القراءة، وما يثبت وما يهمل من فروق النسخ وإصلاح وتقويم النص وغيرها.

يذكر أن عدد المخطوطات في العالم يقدر ب3ملايين مخطوطة ثلثها في اسطنبول الملقبة بمدينة المخطوطات والمآذن موزعة على مكتباتها وأشهرها السليمانية التي تضم لوحدها 639487 ألف مخطوطة.

من فعاليات الدورة 

 

 

 

 

 

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

3 روائيين يفوزون بجائزة رابطة الكتّاب السوريين للقصة القصيرة

اسطنبول _ مدار اليوم أعلنت رابطة الكتّاب السوريين، نتائج التحكيم الآتية الخاصة ...