الرئيسية / آخر الأخبار / ترامب ينفي تقديمه تنازلات لبوتين في قمة هلسنكي

ترامب ينفي تقديمه تنازلات لبوتين في قمة هلسنكي

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أنه لم يتنازل عن أي شيء خلال القمة التي عقدها الأسبوع الماضي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لكنه ظل على غموضه فيما يتعلق بتفاصيل الاجتماع الخاص الذي جمعهما في هلسنكي.

وكتب ترمب على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قائلاً: «عندما تسمعون الأخبار الكاذبة تتحدث بشكل سلبي عن لقائي مع الرئيس بوتين، وكل ما تخليت عنه، تذكروا أنني لم أتنازل عن أي شيء».

وأضاف: «كل ما فعلناه هو أننا تحدثنا عن المصالح المستقبلية للدولتين. كذلك انسجمنا بشكل جيد جداً، وهو أمر جيد، فيما عدا الإعلام الفاسد!».

ولم يكشف ترمب في المؤتمرات التي تلت اللقاء عن أي تفاصيل محددة حول أي اتفاقات ربما توصل إليها مع بوتين ما أثار استياء الديموقراطيين الذين طلبوا مقابلة مترجم الرئيس.

وقبل يومين، نفى مسؤول في البيت الأبيض ما تردد عن تأييد ترمب، إجراء استفتاء على انفصال الشرق الأوكراني الذي استولت عليه قوات انفصالية موالية للكرملين.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس”، السبت، عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي غرات ماركيز، القول إن “أي محاولة لإجراء مثل هذا الاستفتاء ستكون غير شرعية”.

وأضاف أن “الاتفاقات بين روسيا والحكومة الأوكرانية بشأن حل النزاع لا تتضمن أي خيار من هذا القبيل”.

من جهتها، نقلت قناة “الحرة” الأميركية عن مسؤول في البيت الأبيض أن واشنطن رفضت مقترحاً طرحه بوتين لحل النزاع في شرق أوكرانيا.

وكان سفير موسكو في واشنطن أناتولي أنتونوف، قد قال للصحافيين، الجمعة، إن ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، ناقشا خلال قمة هلسنكي، الإثنين، إمكانية إجراء استفتاء شرقي أوكرانيا.

وبدأ الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات اقتصادية على موسكو، منذ عام 2014، العام الذي أعلنت فيه ضم شبه جزيرة القرم إلى أراضيها، كما عاقبت  155 شخصية و38 مؤسسة روسية، منعتهم بموجبها من دخول أراضيها فضلًا عن تجميد أصولهم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...