الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تنفي الخلاف مع اسرائيل…..وتعمل مع بيروت لتسريع ملف اللاجئين

موسكو تنفي الخلاف مع اسرائيل…..وتعمل مع بيروت لتسريع ملف اللاجئين

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

نفت وزارة الخارجية الروسية ما تم تداوله عن رفض إسرائيل عرض روسيا بشأن الوجود الإيراني في سوريا، في وقت بدأت مسعى مع بيروت لغعادة اللاجئين السوريين.

وقال نائب مدير قسم الإعلام في وزارة الخارجية الروسية، أرتيوم كوجين،  إن إسرائيل تقدر جهود بلاده لإنشاء منطقة “تخفيف توتر”، مشيرًا إلى أن التقارير التي تداولت فشل المحادثات الإسرائيلية- الروسية “لا صحة لها”، وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وتداولت تقارير إعلامية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رفض عرضًا خلال لقائه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بإبقاء القوات الإيرانية على بعد 100 كيلومتر من الحدود.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر إسرائيلي قوله إن الروس ملتزمون بالمنطقة العازلة، لكن تل أبيب أخبرتهم أن هناك أسلحة يصل مداها لأبعد من ذلك وعلى القوات الإيرانية مغادرة سوريا.

وسيطرت قوات الأسد على محافظة درعا وصولًا إلى الحدود الأردنية، كما تقدمت بشكل كبير في محافظة القنيطرة على الحدود الإسرائيلية.

وارتفعت حدة التصريحات المتبادلة بين طهران وتل أبيب في الأسابيع الماضية، ووصلت إلى التهديدات المباشرة بخصوص إمكانية اندلاع حرب “شاملة” بعد مقتل سبعة إيرانيين في قصف إسرائيلي على مطار “تي فور” في حمص.

إلى ذلك، أعلنت سفارة موسكو في بيروت، أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، وسيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية، سيبحثان مع القيادة اللبنانية عودة اللاجئين السوريين.

وأكد مصدر دبلوماسي لوكالة «تاس»، أن لافرينتييف وفيرشينين سيلتقيان الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، الخميس، في بيروت، لبحث المبادرة الروسية لحشد الجهود الدولية لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

ويأتي هذا بعد مقترح روسي، يتضمن عودة اللاجئين السوريين الى بلدهم عبر التواصل مع البلاد التي تحتضنهم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...