الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا تتتذرع بـ”النصرة”مجددا لتهديد إدلب

روسيا تتتذرع بـ”النصرة”مجددا لتهديد إدلب

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

وجهت موسكو رسالة تحذير جديدة من «تحركات تقوم بها (جبهة النصرة) لتقويض مساعي التسوية في إدلب».

وقال بيان عسكري روسي، إن مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” «يقومون باحتجاز عشرات المعارضين لمنعهم من توقيع مصالحات».

وذكر بيان أصدره «المركز الروسي لتنسيق المصالحات في سوريا (قاعدة حميميم)»، بأن عناصر من «هيئة تحرير الشام» (النصرة) و«جبهة تحرير سوريا» اعتقلوا عشرات المعارضين السوريين في مناطق سيطرتهم في إدلب وحماة.

وزاد أن حملة اعتقالات المعارضين السوريين من قبل قيادة الطرفين ترمي إلى «تقويض التسوية ومحاولات تطبيع الوضع في منطقة إدلب لخفض التصعيد، وإفشال جهود المصالحة بين أطراف النزاع السوري هناك»، حسب قوله.

وكانت موسكو أعلنت في وقت سابق أن «جبهة النصرة» وبعض الفصائل الموالية لها زادت من «تحركات استفزازية» في الفترة الأخيرة، بينها تكثيف عمليات قصف مناطق مجاورة وتوجيه طائرات مسيّرة من إدلب إلى قاعدة حميميم.

وكانت “الجبهة الوطنية للتحرير”، شنت حملة مداهمات واعتقالات في ريف معرة النعمان الشرقي، شملت اشخاصًا قالت إنهم يروجون للمصالحة مع النظام السوري.

ووفق ما قال النقيب ناجي المصطفى، الناطق باسم “الجبهة الوطنية”، فإن الحملة بدأت في الساعة 12 من ليلة الأربعاء 8 من آب، وشملت قرى عدة في ريف معرة النعمان الشرقي، ومن بينها تحتايا والرفة والهلبة وغيرها، مشيرًا إلى أنها ستتوسع لتشمل جميع مناطق إدلب.

وبحسب المصطفى، جاءت الحملة بعد معلومات أمنية بشأن وجود بعض الشخصيات التي تروج للمصالحة مع النظام السوري، وتسهّل دخوله إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة السورية في محافظة إدلب، على حد تعبيره.

وتتخوف الفصائل العاملة في إدلب من سقوط المناطق في الشمال، بموجب اتفاقيات “تسوية” مع النظام، والذي يروج حاليًا لها، كخطوة “سليمة” يستعيد فيها مناطقه بأقل الخسائر العسكرية.

ويرى خبراء عسكريون روس أن التحذيرات المتتالية تعكس بدء موسكو التحضير بشكل جدي لعملية عسكرية لحسم الموقف بإدلب في حال فشلت تركيا في جهود تسوية الموقف هناك عبر الفصل بين “المعتدلين”، والمتشددين الموالين لـ(جبهة النصرة).

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...