الرئيسية / آخر الأخبار / “سوريا الديمقراطية” تعمل للتمسك بمكتسباتها والنظام يرفض منحها حكما ذاتيا

“سوريا الديمقراطية” تعمل للتمسك بمكتسباتها والنظام يرفض منحها حكما ذاتيا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

يعدّ الحفاظ على الإدارة الذاتية، هاجس “مجلس سوريا الديمقراطية” في محادثاته مع نظام الأسد، فيما يرجح محللون أن يرفض الاخير القبول بأي شكل من الحكم الذاتي.

وتجد “الإدارة الذاتية” الكردية، نفسها اليوم مضطرة للتفاوض مع دمشق، مع تمكن قوات النظام من استعادة السيطرة على مساحات واسعة من البلاد، وبعد إبداء الأميركيين، أبرز داعميهم، رغبتهم بمغادرة سوريا.

وفي هذا السياق، قال القيادي الكردي البارز صالح مسلم لوكالة الصحافة الفرنسية: «نحاول الحفاظ على كل ما بنيناه من نظام الإدارة والمؤسسات، لكن هناك ذهنية لن تقبل بالأمر مباشرة، لذلك سيتم الأمر بالتدريج» عبر المفاوضات على مراحل.

وأضاف مسلم: «لم نكن سابقاً في الحسبان، أما اليوم… فقد جرى تغيير كل المعادلات بإرادتنا وتنظيمنا ودفاعنا، وسندافع عما أسسناه».

وتصر دمشق على استرداد كامل الأراضي السورية بما فيها مناطق “الوحدات الكردية” شمال سوريا، وكان بشار الأسد وضعهم في وقت سابق أمام خياري المفاوضات أو الحسم العسكري.

إلا إن إلهام أحمد، رئيسة الهيئة التنفيذية في «مجلس سوريا الديمقراطية» التي ترأست وفد التفاوض إلى دمشق مؤخرا، تصر على أن الإدارة الذاتية إحدى «مكتسبات حربنا على (داعش) ومواجهتنا للاستبداد»، ولن نفرط بها.

في المقابل، ترغب دمشق بعودة كاملة لجيشها ومؤسساتها إلى المناطق ذات الغالبية الكردية. ويجزم مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في دمشق بسام أبو عبد الله، بأن « حكومتنا لن تقبل بالإدارة الذاتية».

وتابع: «ليس هناك شيء اسمه إدارة ذاتية، هناك فقط لامركزية إدارية تقوم على البلديات». ويسأل: «إذا أنجزنا البلديات، ماذا يريدون أكثر؟».

وأشار أبو عبد الله إلى أن «البنى العسكرية (للأكراد) ستفكك مستقبلاً»، الأمر الذي تجزم أحمد بأنه غير مطروح على طاولة المفاوضات حالياً.

تعول “الإدارة الذاتية” الكردية بشكل أساسي في مفاوضاتها مع دمشق على فكرة أنه لن يتم التعامل معهم مستقبلاً كما في الماضي قبل الثورة السورية، رغم أن المعطيات تقول أنها في طريق تسليم مناطقها للنظام.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو تسابق تحركات دولية لقطع الطريق على خطواتها في سوريا

وكالات _ مدار اليوم أعلن مصدر روسي مطلع، عن أن موسكو لا ...