الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان يبحث مع بوتين ملف إدلب…..والنظام يجند الآلاف من “شباب المصالحات”

أردوغان يبحث مع بوتين ملف إدلب…..والنظام يجند الآلاف من “شباب المصالحات”

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

بحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان تطورات الوضع في سوريا، لا سيما ما يتعلق بالتطورات في إدلب، في اتصال هاتفي أمس مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، تزامنا مع تجنيد نظام الأسد للآلاف من “شباب المصالحات” في ريف دمشق وجنوب سوريا.

وقالت مصادر في رئاسة الجمهورية التركية، إن أردوغان وبوتين “تبادلا وجهات النظر بخصوص عدد من القضايا الإقليمية، وناقشا آخر المستجدات المتعلقة بالقضية السورية ومحادثات آستانا”.

وتكثف تركيا اتصالاتها مع روسيا وإيران، وهما الدولتان الضامنتان لمباحثات آستانا. وبحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع مدير مكتب الرئاسة الإيرانية محمود واعظي، أول من أمس، عددا من الموضوعات المهمة، بينها التطورات في سوريا.

وقالت مصادر دبلوماسية، إن المباحثات تناولت في جانب كبير منها التطورات في سوريا، وبشكل خاص الهجوم المحتمل لقوات النظام على إدلب، الذي تسعى تركيا لمنعه، إضافة إلى التنسيق بين موسكو وواشنطن في سوريا الذي قد يؤدي إلى تهميش دور أنقرة وطهران.

في سياق متصل، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس، بأن “عمليات تجنيد النظام للشباب شملت أكثر من 3800 شخص في كل من ريفي درعا والقنيطرة، بهدق إشراكهم في أي هجوم محتمل على إدلب”.

ومع استمرار عمليات التجنيد «يرتفع لنحو 23000 عدد من جرى تجنيدهم منذ مطلع أبريل (نيسان) من العاصمة دمشق وريفها، ضمن المناطق التي شهدت “تسويات” بين النظام والمعارضة، بضمانات روسية كاملة، في ريف دمشق والجنوب السوري»، بحسب المرصد.

وتعد محافظة إدلب الحدودية مع تركيا، آخر منطقة يسري فيها اتفاق خفض التصعيد، والذي تم التوصل إليه في محادثات أستانا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...