الرئيسية / آخر الأخبار / النظام يُمهد لترحيل جثث ضحايا كيماوي 2013 في الغوطة

النظام يُمهد لترحيل جثث ضحايا كيماوي 2013 في الغوطة

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

شنت قوات الأسد خلال الأسبوع الماضي أكبر حملة اعتقالات في الغوطة الشرقية منذ سيطرت عليها في أذار/مارس، لم يسلم منها حفاروا القبور، بهدف ارشادهم لاماكن دفن قتلى مجزرة الكيماوي عام 2013، بهدف إخفاء معالمها.

وقالت مصادر محلية، إن النظام يسعى لتحديد أماكن قبور ضحايا مجزرة كيماوي العام 2013، والتي كان لزملكا النصيب الأكبر من ضحاياها. وسيعمل  على ترحيل جثث الضحايا إلى مقبرة نجها قرب الكسوة، وتغيير معالم مقبرة الشهداء في المدينة لإخفاء بقايا أدلة الجريمة، معتمداً في ذلك على حفاري القبور، وبعض العاملين في المجال الطبي.

وبحسب موقع المدن نفذت قوات الأسد حملات الاعتقال في سقبا وحمورية ودوما ومسرابا والمرج وعين ترما وجسرين، وكان لمدينتي زملكا وعربين النصيب الأكبر منها. إذ أنه، ولأول مرة منذ سيطرتها على الغوطة الشرقية، حاصر جيش النظام زملكا بالكامل وأغلق جميع منافذها وشن فيها عمليات اعتقال واسعة بذريعة قيام خلايا مسلحة تابعة للمعارضة باستهداف بعض حواجزه فيها.

واعتقلت قوات النظام في الايام الماضية 170 شخصاً من عربين بينهم نشطاء ثوريين وعناصر سابقين في فصائل المعارضة وشباباً منشقين أو متخلفين عن الخدمة العسكرية، بينهم 42 شاباً  اقتيدوا إلى الخدمة العسكرية، ليتبعوا دورة تدريبية في معسكر الدريج في منطقة القلمون.

ووجهت الأجهزة الأمنية للمعتقلين من النشطاء الثوريين السابقين أسئلة عن مصادر دعم المؤسسات الثورية وارتباطاتها الدولية وطالبتهم بالضغط على النشطاء المُهجّرين لإغلاق الصفحات الإعلامية التي تحتوي على توثيق سنوات حصار الغوطة والحملات العسكرية عليها.

وكان نظام الأسد، استهدف الغوطتين الغربية والشرقية بالكيماوي، يوم 21 آب 2013، قضى على إثرها أكثر من 1450 شخصا أغلبهم من الأطفال.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة الروسية تُخلي نقاط تمركزها في ريف حمص الشمالي

حمص _ مدار اليوم أخلت الشرطة العسكرية الروسية نقاطها التي نشرتها في ...