الرئيسية / آخر الأخبار / الخارجية الأميركية ترفض قمة اسطنبول الرباعية وتتمسك بمسار جنيف

الخارجية الأميركية ترفض قمة اسطنبول الرباعية وتتمسك بمسار جنيف

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

رفضت وزارة الخارجية الأمريكية الاعتراف بقمة اسطنبول المزمع عقدها بين روسيا وألمانيا وفرنسا وتركيا، بشأن سوريا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، إن بلادها لا ترى بديلًا عن مفاوضات جنيف بشأن الملف السوري.

وأكدت نويرت أن واشنطن لم تتلق دعوة لحضور المؤتمر، مضيفة، “نعتبر عملية جنيف التي تجري برعاية الأمم المتحدة السبيل الوحيد لإيجاد حل سياسي طويل الأمد في سوريا”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت، الاثنين الماضي، عن عقد قمة رباعية في اسطنبول بين زعماء روسيا وألمانيا وفرنسا وتركيا، لبحث الأوضاع في سوريا، مشيرة إلى أنها ستعقد في المستقبل القريب.

و تحدث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن اجتماع رباعي دولي، في أيلول المقبل، لبحث الملف السوري وقضايا شرق أوسطية، على حد قوله.

كان مسؤول أميركي، كشف مؤخرا عن أن بلاده سلمت الملف السوري “إلى حد ما لموسكو في انتظار ما ستفضي إليه الأمور، ومدى قدرتها على حل المشاكل”، شريطة “الانتقال الى حل سياسي عبر جنيف”، لافتا الى ان بلاده لن تقبل بأي حل روسي عبر أستانا.

وأشار إلى أن العودة الحقيقية إلى جنيف من أجل الحل في سوريا “لم تعد بعيدة”، مضيفا أن بلاده لا تثق بنتائج المباحثات الجارية بخصوص الدستور السوري، خاصة مع وجود شخصيات وأطراف غير منسجمة.

وترفض واشنطن مرارًا بحث الملف السوري بعيدًا عن طاولة جنيف، التي ترعاها الأمم المتحدة، إذ سبق لها وأن رفضت محادثات أستانا، كما امتنعت عن المشاركة في مؤتمر سوتشي.

ويأتي الرفض الأمريكي لحضور قمة اسطنبول من منطلق منع تفرد روسيا بمسار الحل السياسي في سوريا، فيما تتهم موسكو الولايات المتحدة بمحاولة إفشال التسوية السورية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشبكة السورية: 2832 مدني قتلهم قصف التحالف في سوريا

اسطنبول _ مدار اليوم وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 2832 مدنيًا، ...