الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تسابق تحركات دولية لقطع الطريق على خطواتها في سوريا

موسكو تسابق تحركات دولية لقطع الطريق على خطواتها في سوريا

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أعلن مصدر روسي مطلع، عن أن موسكو لا تعارض من حيث المبدأ حضور قمة رباعية تحضّر لها أنقرة، تجمع قادة روسيا وألمانيا وفرنسا وتركيا لبحث المسألة السورية وقضية اللاجئين».

و تحفظ الكرملين على الدعوة التركية أول من أمس، وقال الناطق باسمه ديمتري بيسكوف، إن أجندة تحركات الرئيس الروسي لا يوجد عليها بند خاص بلقاء في أنقرة.

لكن المصدر الروسي أوضح أمس أن التحفظ الروسي الواضح سببه «عدم وجود تفاهم كامل حتى الآن بين الأطراف الأربعة المدعوة لقمة أنقرة»، من دون أن يوضح هوية الطرف المعترض على تنظيمه.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان دعا إلى عقد القمة الرباعية في السابع من الشهر المقبل لبحث آليات دفع التسوية السياسية عبر توسيع إطار آستانة وضم أطراف تمثل المجموعة المصغرة الدولية التي يشارك فيها، بالإضافة إلى ألمانيا وفرنسا، كل من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن.

وبدا أمس أن موسكو تسابق تحركات دولية محتملة لقطع الطريق على خطواتها في سوريا، خصوصاً بعد إعلان ريم إسماعيل المتحدثة باسم المبعوث الأممي الخاص إلى دمشق ستيفان دي ميستورا، أن الأخير يعتزم عقد اجتماع يضم ممثلين عن الأطراف المعنية في منتصف أيلول المقبل.

وأعقب هذا الموقف صدور تحفظ على التحركات الروسية، قبل يومين، خلال لقاء جمع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مع دي ميستورا. إذ ربط الطرفان «أي حديث عن إعادة الإعمار في سوريا بالتوصل إلى حل سياسي» في هذا البلد.

وذكرت أن بومبيو تطرق أيضاً إلى قضية اللاجئين السوريين، مشيراً إلى أن عودتهم يجب أن تجري بمشاركة المؤسسات الأممية المعنية، وبعد أن تستقر الأوضاع الأمنية في سوريا.

وتزامن ذلك مع إعلان واشنطن أنها لا ترى بديلاً لمفاوضات جنيف حول التسوية السورية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت، تعليقاً على اللقاء المحتمل في أنقرة، إنه لا بديل عن مسار جنيف.

وتسعى روسيا لتعويم نظام الأسد دولياً من خلال ملف إعادة اللاجئين، إلا أن دول عدة أعربت عن رفضها الخطة الروسية قبل البت بحل سياسي في سوريا.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قوات جورجية جنوب دمشق بدلاً من الشيشانية

دمشق – مدار اليوم 18/11/2018 استبدلت قاعدة حميميم العسكرية القوات الروسية العاملة ...