الرئيسية / آخر الأخبار / الخارجية اليريطانية ترفض فتح تحقيق بعدم التدخل العسكري في سوريا

الخارجية اليريطانية ترفض فتح تحقيق بعدم التدخل العسكري في سوريا

الرابط المختصر:
وكالات – مدار اليوم
 رفض وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت طلباً من لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في أسباب وتبعات رفض بلاده التدخل العسكري ضد نظام الأسد بعيد استخدامه السلاح الكيميائي في الغوطة الشرقية قبل خمس سنوات.

ووفق ما نقلت تقارير إعلامية بريطانية أمس الخميس، برر هانت في رسالته إلى لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البريطاني رفضه لمثل هذا التحقيق بألا هدف منه، مضيفاً أن الأسباب التي دفعت النواب البريطانيين للتصويت ضد التدخل العسكري عام 2013 معروفة جيداً.

وأضاف هانت، الذي صوت حينها لصالح التدخل العسكري: “ربما ساهمنا في تعزيز جرأة النظام وشجعنا دولاً أخرى على التدخل بشكل أكثر فعالية إلى جانب حكومة الاسد” بسبب عدم التدخل في تلك المناسبة.

 ويفضل عدد من النواب المحافظين إجراء نسخة مصغرة عن “تحقيق تشيلكوت” (لجنة التحقيق بشأن حرب العراق)، معتبرين أن الحرب السورية نقطة سوداء في سجل السياسة الخارجية البريطانية.

ولكن أي تحقيق سيشمل أيضاً دور زعيم حزب العمال حينها ديفيد ميليباند، وهو الذي رفض التدخل عام 2013، إضافة إلى النظرة المشككة في المعارضة السورية التي يتبناها تيار واسع بصفوفه، وعلى رأسهم زعيمه الحالي جيريمي كوربن.

وطالبت لجنة العلاقات الخارجية أيضاً بتبيان طبيعة عقيدة مسؤولية بريطانيا عن حماية المدنيين التي يدعمها بشدة رئيسها توم توغندات.

ودافع هانت عن دور بلاده في سوريا، نافياً عدم تحرك الحكومة البريطانية، حيث قال في رده على أعضاء اللجنة، إن بريطانيا قدمت نحو 2.7 مليار جنيه من المساعدات وحاولت أيضاً إعادة رسم الخط الأحمر المتعلق باستخدام الأسلحة الكيميائية.

وتابع: “يجب أن نكون صادقين بأن أياً من هذه الأنشطة (في إشارة إلى الخطوات الدبلوماسية والإنسانية) لم تكن لتستطيع تغيير مسار الحرب، وخاصة بعد تدخل عدد من القوى الإقليمية إلى جانب الأسد”.

وكانت بريطانيا، أعلنت مؤخرا، أنّها أوقفت تمويل بعض برامج المساعدات في مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في سوريا، مشيرة إلى أنه سيطال المجالس المحلية نهاية السنة المالية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...