الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو وأنقرة تضعان ملامح توافقات على المرحلة المقبلة في سوريا

موسكو وأنقرة تضعان ملامح توافقات على المرحلة المقبلة في سوريا

الرابط المختصر:
وكالات – مدار اليوم
أسفرت جولة محادثات بين أنقرة وموسكو، أمس الجمعة، عن وضع ملامح التوافقات بين البلدين على المرحلة المقبلة في سوريا رغم مراوحة الخلاف على آليات الحسم في إدلب. واتُفق على ترحيل ملفها، لقمة رؤساء روسيا وتركيا وإيران في طهران خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل.
وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى اتفاق بين الطرفين على دفع التسوية السياسية في سوريا، وتحدث عن تذليل الخلافات حول عدد من الملفات، بينها تباين كان برز أخيراً في وجهات النظر حول تشكيلة اللجنة الدستورية.
وأكد  عدم وجود خلافات بين موسكو وأنقرة حول قائمة المعارضة السورية في اللجنة الدستورية، معلناً أن «لا تحفظات لدى روسيا على القائمة التي قدمتها المعارضة برعاية تركية إلى المبعوث الدولي».
وخلال حديثه عن الوضع في إدلب وجهود فصل المعارضة المعتدلة عن التنظيمات الإرهابية، قال لافروف إن كثيراً من المدنيين موجودون في المحافظة، وهناك معارضة مسلحة تهتم بالمشاركة في عمليات التسوية.
ونبّه لافروف، إلى أهمية تقليل المخاطر على المدنيين في إدلب، مذكراً بضرورة فصل المتطرفين عن المعارضة المعتدلة.
بينما أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس، أن تحييد المجموعات الإرهابية المتطرفة في إدلب يشكل أهمية كبيرة بالنسبة لبلاده وروسيا والمنطقة برمتها.
ولفت إلى أن وزيري الدفاع التركي والروسي إضافة إلى العسكريين وأجهزة الاستخبارات في البلدين يجرون مباحثات حول الوضع في إدلب، والمهم هنا هو تبديد قلق موسكو.
وأضاف «ينبغي ألا تشكل المجموعات الإرهابية تهديداً على تركيا والوجود الروسي وقاعدتها العسكرية في سوريا؛ لذلك علينا العمل معاً في هذا الموضوع».
لكن جاويش أوغلو حذّر في المقابل من أن «الهجوم على محافظة إدلب برمتها من أجل القضاء على المجموعات الإرهابية المتطرفة يعني التسبب بمقتل ملايين الناس ونزوح نحو 3 ملايين سوري، وبالتالي حدوث كارثة إنسانية مرة أخرى».
وتسود مخاوف بشأن مصير محافظة إدلب، التي يخشى أن ينفّذ فيها النظام وحلفاؤه عملية عسكرية شبيهة بالتي خاضها ضد درعا وجنوب سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الهجرة التركية: عدد السوريين ارتفع 33 ألفًا خلال شهر

اسطنبول _ مدار اليوم ارتفع عدد السوريين في تركيا بزيادة أكثر من ...