الرئيسية / آخر الأخبار / التحالف يُثبّت رادارات في مطاري الرميلان وعين العرب تمهيدا لحظر جوي

التحالف يُثبّت رادارات في مطاري الرميلان وعين العرب تمهيدا لحظر جوي

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات  _ مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية كردية، أمس السبت، عن أن قوات التحالف الدولي قامت بنصب أجهزة رادار متطورة في قواعدها العسكرية في الحسكة وعين العرب تمهيدا لإقامة حظر جوي شمال شرق سوريا.

وأشار مصدر، مقرب من قيادة “قوات سوريا الديموقراطية” لموقع “باسنيوز” الكردي: “بدأت قوات التحالف الدولي بنصب أجهزة رادار متطورة في المطار العسكري في جنوب كوباني ورميلان في الحسكة كجزء من خطة إقامة منطقة الحظر الجوي التي طرحت الولايات المتحدة تطبيقها على شمال وشرق سوريا قبل أيام”.

وأضاف المصدر، أن “فرض حظر جوي كامل على المنطقة الممتدة من منبج إلى دير الزور يستوجب تنصيب مثل هذه الأجهزة في أماكن عديدة في شمال وشرق سوريا، خاصة مطاري كوباني ورميلان وهما أهم نقطتين تم نصب رادارات فيها”.

ولفت إلى أن “الحظر الجوي على شمال شرقي سوريا له علاقة بجميع التطورات الأخيرة ولا سيما محاولات التفاوض بين مجلس سوريا الديمقراطية ونظام الأسد”.

وتابع: “الحظر خطوة نحو عودة الولايات المتحدة بشكل أكثر قوة إلى الملف السوري وذلك عبر ترسيخ الوجود العسكري لقوات التحالف الدولي التي تقودها لمواجهة أطراف عدة منها إيران”.

وفي سياق آخر، ذكرت تقارير إعلامية، أن قوات التحالف الدولي، بدأت بإنشاء موقع عسكري جديد بريف دير الزور الشرقي.

وذكرت صحيفة “زمان الوصل” نقلا عن ناشط سوري، أن “قوات التحالف الدولي شرعت منذ 3 أيام ببناء الموقع الجديد في بادية مدينة هجين على بعد 4 كم عن أطراف المدينة من جهة حي الإصلاح”.

وأضافت الصحيفة أن الهدف من إنشاء الموقع العسكري هو “نقل غرفة العمليات التي كانت في القاعدة العسكرية ببلدة البحرة إلى الموقع الجديد”.

ويأتي هذا، بعدما صاغ خبراء أميركيون بينهم المبعوث الجديد إلى سوريا جيمس جيفري قبل تعيينه، مقترحات خطية، تضمنت فرض “حظر جوي وبري” شرق سوريا في مسعى للقضاء على داعش ومنع ظهوره، ووقف التمدد الايراني في المنطقة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...