الرئيسية / آخر الأخبار / كاتب أردني: عمّان لن تجبر اللاجئين على العودة ودمشق لا تريدهم

كاتب أردني: عمّان لن تجبر اللاجئين على العودة ودمشق لا تريدهم

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

يثار سؤال على مستويات معينة في الأردن، ومنها مركز القرار في عمان بشأن مآلات السوريين في المملكة، وما الذي سوف يحدث على صعيد وجودهم فيها.

وقال الكاتب الأردني ماهر أبو طير، إنه من الصعب اجبار السوريين على العودة في ظل هذه الظروف، او حتى لو توقفت الحرب لأسباب التزامات عمان السياسية والدولية، ناهيك عن أن نظام الأسد لايريدهم.

وتابع في مقال بجريدة “الدستور”: ” أن الاردن مربوطة ماليا، على صعيد طلب المساعدات الدولية، بملف الوجود السوري فيها، مما ولد التزامات كثيرة عليها”.

من جهة أخرى، فإن العلاقات الاردنية السورية، باردة جدا، وبرغم محاولات تحسين العلاقات مع دمشق الرسمية، الا ان المؤشرات باهتة حتى الان، بحسب أبو طير.

واعتبر أن نظام الأسد، يريد عقاب الأردن، بإنهاكها وتحميلها ما لا يحتمل، وادخالها طرفا في كلف المسألة السورية، عبر بقاء السوريين فيها بما يعنيه ذلك، من اعتبارات اجتماعية وسياسية واقتصادية وأمنية.

مع كل ما سبق، فإن أعداد العائدين تثبت يوميا، أن من عاد قليل جدا، فلماذا يعود السوري الى بيئة غير آمنة، وحتى لو توقفت الحرب لماذا يعود الى بيئة ثأرية، وغير آمنة استراتيجيا، في ظل الانهيار الاقتصادي، وامكانات اعادة التعمير التي تبدو منخفضة.

خلاصة الكلام، أن ملف اعادة اللاجئين من المملكة معلّق، ولا تصور نهائيا حوله، وكل الخطط البديلة بما فيها تدخل الروس، تصطدم بعراقيل اكبر.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

انتحار معتقل في سجن اللاذقية

اللاذقية – مدار اليوم أكدت مصادر مطلعة لـ”مدار اليوم” أن الشاب المعتقل ...