الرئيسية / آخر الأخبار / عمّان: عودة اللاجئين السوريين لبلدهم أمر حتمي

عمّان: عودة اللاجئين السوريين لبلدهم أمر حتمي

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال لقاء مع المفوض السامي الأممي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي في عمان، أن بلاده تشجع العودة الطوعية للاجئين السوريين وأن ذلك أمر حتمي.

وقال الصفدي بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، إن المملكة تشجع العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى وطنهم وهو أمر حتمي، داعيا إلى تكاتف جهود جميع الأطراف لتحقيق ذلك.

وأكد على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته إزاء اللاجئين من أجل ضمان استمرارية الخدمات الحيوية المقدمة لهم، مشيرا إلى أن المملكة تجاوزت طاقتها الاستيعابية.

بدوره، رأى الكاتب الأردني ماهر أبو طير، بأنه من الصعب اجبار السوريين على العودة في ظل هذه الظروف، او حتى لو توقفت الحرب لأسباب التزامات عمان السياسية والدولية، ناهيك عن أن نظام الأسد لايريدهم.

وتابع في مقال بجريدة “الدستور”: ” أن الاردن مربوطة ماليا، على صعيد طلب المساعدات الدولية، بملف الوجود السوري فيها، مما ولد التزامات كثيرة عليها”.

واعتبر أن نظام الأسد، يريد عقاب الأردن، بإنهاكها وتحميلها ما لا يحتمل، وادخالها طرفا في كلف المسألة السورية، عبر بقاء السوريين فيها

خلاصة الكلام، أن ملف اعادة اللاجئين من المملكة معلّق، ولا تصور نهائيا حوله، وكل الخطط البديلة بما فيها تدخل الروس، تصطدم بعراقيل اكبر.

وتستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1.3 مليون شخص منذ عام 2011.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

انتحار معتقل في سجن اللاذقية

اللاذقية – مدار اليوم أكدت مصادر مطلعة لـ”مدار اليوم” أن الشاب المعتقل ...