الرئيسية / آخر الأخبار / كاتب عربي: 3 شروط أميركية على روسيا بشأن سوريا

كاتب عربي: 3 شروط أميركية على روسيا بشأن سوريا

الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب (يسار) والروسي فلاديمير بوتين في اجتماع في عاصمة فنلندا هلسنكي يوم الاثنين. تصوير: كيفن لامارك - رويترز. ارشيف
الرابط المختصر:
وكالات _ مدار اليوم
تطرق كاتب صحفي عربي، إلى مسارات الوضع السوري بين واشنطن وموسكو ولاسيما بعد قمة هلسنكي الاخيرة بين الرئيسين الاميركي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير بوتين.
وقال الكاتب الصحفي عبد الوهاب بدرخان، إن النتائج الفعلية لمعظم توافقات بوتين مع ترامب في هلسنكي تبدّدت كلّياً، رغم أن التفويض الأميركي لا يزال قائماً، لكن بشرط أن يتخذ الخيارات المناسبة.

وأضاف بدرخان في مقال بجريدة “الحياة”: “اتّضح أخيراً أن التفويض الأميركي ليس مجّانياً بل مقابل إخراج الإيرانيين وأتباعهم من سوريا أولاً، والتفاهم على حدود الدور التركي ثانياً، والبدء جدّياً بتفعيل الحل السياسي عبر «مسار جنيف» ثالثاً”.

تابع: “ومع أن الأوروبيين لا يشاركون الولايات المتحدة كل توجّهاتها ولا يتبنّونها علناً ورسمياً، إلا أنهم يلتقون معها ضمنياً في ما يتعلّق بإيران وتركيا، ويبدون أكثر تشدّداً بالنسبة إلى الحل السياسي”.

وفي وقت سابق، اعتبرت موسكو، أن مطالب تل أبيب وواشنطن منها، بخصوص إخراج إيران من كامل الأراضي السورية مستحيلة التحقق، وغير قادرة على القيام بذلك.

ونقل مصدر خاص عن مستشار القيادة العسكرية الروسية المختصة بالشان السوري قوله: “نحن غير قادرون على اخراج طهران من سوريا. والايرانيون لن يتخذوا هذه الخطوة ويريدون البقاء فيها، وأبلغنا واشنطن وتل أبيب بهذا الكلام”.

ويأتي هذا، بينما تحدثت موسكو عن امكانية عقد قمة بين بوتين وترامب، دون تحديد زمانها ومكانها، سيكون ملف سوريا ووجود طهران فيها، أحد أهم جوانبها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماكرون يتشرط لحضور قمة اسطنبول الرباعية وميركل ستشارك

وكالات – مدار اليوم كشفت الرئاسة الفرنسية، اليوم الجمعة، عن أن الرئيس ...