الرئيسية / آخر الأخبار / الأردن تكشف حقيقة موقفها من عودة اللاجئين السوريين

الأردن تكشف حقيقة موقفها من عودة اللاجئين السوريين

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت الأردن، عن طبيعة موقفها من عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وأعلنت عمّان، أنها ملتزمة بسياستها المتعلقة باستضافة اللاجئين، لحين عودتهم الطوعية لبلادهم، ولن تطبق الارجاع القسري على اللاجئين السوريين.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة التخطيط الدولي الأردنية، ماري قعوار، مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة، كارول أوكونيل.

وقالت قعوار، إن أعباء وجود اللاجئين، تتطلب المزيد من الدعم للحكومة، لتمكينها من الاستمرار بدورها الإنساني، في توفير الخدمات اللازمة لهم، مشددة على ضرورة تنسيق الجهود الدولية لتوفير الدعم المناسب للمملكة.

وتناول الجانبان الأردني والأمريكي، مستجدات اللجوء السوري في الأردن، والضغوطات الاقتصادية عليها، نتيجة عدم وجود رغبة لدى اللاجئين بالعودة إلى بلادهم.

كات الأمم، أعلنت منتصف الشهر الماضي، عن معارضتها لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في الظروف الحالية.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس في برلين: “لا يمكننا أن نسمح بعودة اللاجئين في الظروف الخطيرة”.

وأضاف، “5 ملايين لاجئ موجودون حاليا في الدول المجاورة لسوريا، والأمم المتحدة لا تستطيع ضمان عودة مثل هذا العدد من الأشخاص في ضل استمرار النزاع”.

وعملت روسيا عن إنشاء مركز استقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين السوريين، الذي يعمل بإشراف وزارتي الخارجية والدفاع الروسية وسلطات النظام ومقره دمشق.

وتسعى روسيا لتعويم نظام الأسد دولياً من خلال ملف إعادة اللاجئين، إلا أن دول عدة أعربت عن رفضها الخطة الروسية قبل البت في حل سياسي في سوريا.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

التجمع الديمقراطي السوري: الحراك الثوري والرفض الدولي منعا مهاجمة ادلب

اسطنبول – مدار اليوم أكد التجمع الديمقراطي السوري المعارض، أمس السبت، أن ...