الرئيسية / آخر الأخبار / ديمستورا يرحب بأفكار أردوغان بشأن إدلب ونساؤها يطلبون منه زيارتها

ديمستورا يرحب بأفكار أردوغان بشأن إدلب ونساؤها يطلبون منه زيارتها

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أبلغ المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أعضاء مجلس الأمن الدولي، الجمعة، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تقدم بـ”أفكار موضوعية بشأن إدلب”، تزامنا مع دعوة وجهتها له نساء المدينة لزيارتها.

جاء ذلك في حديثه للمرة الثانية خلال اجتماع لمجلس الأمن، دعت إليه واشنطن لمناقشة الأوضاع في إدلب، شمال غربي سوريا.

وأوضح دي ميستورا، أنه سيلتقي خلال أسبوع مسؤولين أتراك بشأن تلك المقترحات.

وتابع أنه تلقى رسالة “وقّعت عليها أكثر من ألف امرأة من سكان إدلب، طلبن فيها منه إجراء زيارة إلى المدينة للتأكد من أن سكانها مدنيون”.

وجاء في الرسالة، بحسب المبعوث الأممي، أن السيدات ومعهن نحو 3 ملايين نسمة، لا علاقة لهن بالجماعات الإرهابية، مضيفا: أن “98 بالمئة من سكان إدلب مدنيون”.

وأضاف “المعضلة الحقيقية التي نواجها في إدلب حاليًا، كيفية الفصل بين العناصر الإرهابية المدرجة على قوائم مجلس الأمن، وهم قلة قليلة، وجماعات المعارضة التي يمكن أن نصل معها إلى مقاربات، من جهة، والمدنيين من جهة أخرى”.

بدورها، أشارت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، إلى أن الجرائم التي ارتكبت على يد نظام الأسد ستكون وصمة عار في وجه مجلس الأمن الذي لم يتحرك مراراً وتكراراً بسبب الفيتو الروسي”.

وأضافت: “تشعر بالقلق الشديد لوجود الجماعات الإرهابية في إدلب، هناك طرق عديدة لمحاربتها وليس عن طريق هجمات عسكرية، التي تستهدف الذين انتفضوا ضد الأسد”.

يذكر أن تصريحات المبعوث الأممي مؤخرا حول إدلب، لاقت انتقادات حادة على مستوى الداخل السوري، حتى أنه وصف بـ “شريك الأسد وروسيا في تهجير الشعب السوري وزيادة معاناته”، خلال مظاهرات أمس الجمعة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...