الرئيسية / آخر الأخبار / النظام استخدم الكيماوي 3 مرات عام 2018 ومليون سوري نزحوا داخليا

النظام استخدم الكيماوي 3 مرات عام 2018 ومليون سوري نزحوا داخليا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

قالت الأمم المتحدة إن قوات الأسد استخدمت السلاح الكيماوي المحظور دوليًا ثلاث مرات في مدينة دوما ومحافظة إدلب شمالي سوريا، ونزوح مليون سوري داخليا منذ بداية العام الحالي.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم الأربعاء، عن فريق المحققين في الأمم المتحدة قولهم إن قوات الأسد أطلقت غاز الكلور، وهو سلاح كيماوي محظور، في الغوطة الشرقية وفي محافظة إدلب، “في هجمات تمثل جرائم حرب”.

وارتفع عدد الهجمات الكيماوية التي وثقتها لجنة التحقيق بشأن سوريا منذ عام 2013، إلى 39 هجومًا، منها 33 هجومًا نفذتها قوات الأسد، فيما هناك ست هجمات أخرى لم تحدد هوية منفذيها، بحسب الفريق الأممي.

في السياق، أعلنت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة الخاصة بسوريا أن مليون رجل وامرأة وطفل نزحوا داخليًا العام الحالي ويعيشون في ظروف قاسية.

وأضافت أن المعارك كان فيها “جرائم حرب واعتداءات عشوائية وهجوم متعمد على الأعيان المحمية، واستخدام الأسلحة المحظورة، ونهب أو تهجير قسري، بما في ذلك من قبل الجماعات المسلحة”، بحسب التقرير.

من جهتها، قالت المفوضة كارين أبو زيد إنه “تم تشريد عشرات الآلاف من الأشخاص قسرًا في إطار ما يسمى باتفاقيات الإجلاء” (اتفاق التسوية بين النظام وفصائل المعارضة).

وأكدت أن الآلاف من المدنيين النازحين يعانون من الصعوبات في المواقع المكتظة بشدة أو التي تفتقر إلى الموارد، حيث لا يزال العديد منهم يخضعون للاحتجاز بصورة غير قانونية من قبل قوات الاسد.

يذكر، أن 6 معارك شنتها قوات الأسد بين كانون الثاني وحزيران أدت إلى حالة النزوح الداخلي في كل من محافظات حلب وشمالي حمص ودمشق وريفها ودرعا وإدلب.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...