الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تدعو دول الخليج لتجاوز خلافاتها وتشكيل “ناتو” ضد طهران

واشنطن تدعو دول الخليج لتجاوز خلافاتها وتشكيل “ناتو” ضد طهران

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

دعت القيادة الأمريكية العسكرية الدول العربية لتشكيل حلف عسكري مشترك شبيه بحلف شمال الأطسلي “ناتو” بنسخة عربية، من أجل مواجهة الخطر الإيراني في المنطقة.

ودعا قائد القيادة المركزية، جوزيف فوتيل، اليوم الأربعاء، دول الخليج العربي إلى جانب مصر والأردن، إلى تعزيز ودمج القدرات العسكرية لصالح الأمن القومي المشترك في المنطقة، ومواجهة أنشطة إيران، و”المنظمات الإرهابية”، بحسب تعبيره.

وقال اليوم الاربعاء، في أثناء قمة عسكرية لقادة جيوش خليجية ومصر والأردن، حضرها رئيس أركان الجيش القطري في الكويت، إن هناك اثنين من التهديدات الأمنية في المنطقة، وتتمثلان “بأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار، والمنظمات الإرهابية المتطرفة”.

ونوه إلى ضرورة ترك الخلافات الخليجية- الخليجية، وخاصة مع قطر على خلفية اتهامها بدعم منظمات “إرهابية”، ما أدى إلى قطع العلاقات معها ومحاصرتها منذ 2017، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وتتضمن الخطة التي أثيرت اليوم، تعاونًا عسكريًا بين تلك الدول بقيادة واشنطن، وتشمل تعزيز العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية.

وتصاعدت الخلافات الإيرانية- الأمريكية منذ انسحاب ترامب من الاتفاق النووي والضغط على طهران لوقف نشاطاتها العسكرية في المنطقة، ومطالبتها بإخراج قواتها من سوريا واليمن.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...