الرئيسية / آخر الأخبار / أنقرة تستبق قمة اسطنبول الرباعية بإجراء اتصالات دولية بشأن إدلب

أنقرة تستبق قمة اسطنبول الرباعية بإجراء اتصالات دولية بشأن إدلب

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

استبقت أنقرة قمة اسطنبول الرباعية، بإتصالات دولية بشأن إدلب، والتي تتعرض لتهديدات من نظام الأسد بإجتياحها.

وأجرى وزير الخارجية التركي، مولود جاوي أوغلو مباحثات هاتفية منفصلة مع نظرائه الأميركي مايك بومبيو، والألماني هايكو ماس والفرنسي جان إيف لودريان في ساعة متأخرة الليلة قبل الماضية.

وقالت مصادر دبلوماسية إن المباحثات تركزت بشكل أساسي حول إدلب والآثار المحتملة لهجوم النظام السوري عليها والكارثة الإنسانية التي قد تنجم عن ذلك، إضافة إلى التحضير للقاء روسي – تركي – ألماني – فرنسي.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن الأسبوع الماضي أن ممثلين عن كل من تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا سيجتمعون في إسطنبول اليوم السبت لبحث ملف إدلب تمهيدا لانعقاد قمة لقادة الدول الأربع.

وفي الوقت ذاته، حذر الصليب الأحمر الألماني من خطورة التعرض لصعوبات في توفير إمدادات لمحافظة إدلب في ظل المخاوف القائمة من شن هجوم كبير على معقل قوات المعارضة هناك.

وأشار مدير التعاون الدولي بالصليب الأحمر الألماني، كريستوف يونين، لصحيفة «هايلبرونر شتيمه» الألمانية أمس الخميس إلى أن “أسعار السلع الغذائية الأساسية ارتفعت بشكل مأساوي في إدلب، فضًلا عن انهيار البنية التحتية، وتم وقف تشغيل 8 مستشفيات من أصل 28”.

إلى ذلك، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أمس أن أي عملية عسكرية تستهدف إدلب ستقود إلى كارثة في المنطقة، مضيفا أنها على شفا أزمة جديدة.

وكانت قيادة الجيش التركي طلبت من الجيش السوري الحر أن يرسل إليها تقارير مفصّلة عن وضعيته العسكرية الحالية، تحسباً للتهديدات التي يطلقها نظام الأسد، منذ مدة، لاجتياح إدلب.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشبكة السورية: 2832 مدني قتلهم قصف التحالف في سوريا

اسطنبول _ مدار اليوم وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 2832 مدنيًا، ...