الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تحل “الفيلق الخامس” بدرعا

موسكو تحل “الفيلق الخامس” بدرعا

تعبيرية
الرابط المختصر:
وكالات – مدار اليوم
انقلبت روسيا على اتفاقها مع ما يقارب 2000 مقاتل من فصائل المعارضة سابقاً ممن التحقوا بصفوف “الفيلق الخامس”، بعد قرارها حلّ تشكيلات “الفيلق” في ريف درعا الغربي وفصل جميع منتسبيه، محافظة على تشكيلاته في شرق المحافظة فقط.

وجاء قرار حل روسيا لتشكيلات “الفيلق الخامس في غرب درعا، بعد فشلها في استقطاب عناصر من “فصائل المصالحات” لمعركة إدلب.

وكانت “الفرقة الرابعة” بقيادة ماهر الأسد، أكثر المستفيدين من قرار الحلّ، إذ سرعان ما التحق بها أكثر من 200 عنصر من المقاتلين المفصولين من “الفيلق الخامس”.
وتوقعت مصادر اعلامية، أن يرتفع عدد الملتحقين بـ”الفرقة الرابعة” من مفصولي “الفيلق”، بشكل كبير خلال الفترة المقبلة؛ إذ يُقدّم ضباطها للملتحقين الجدد وعوداً بالحصول على امتيازات أكبر مما تقدمه بقية قوات النظام في فرقها العسكرية الأخرى.

يُضاف إلى هذه المعطيات، أن قوات النظام المتمثلة بـ”الفرقة الرابعة”، عملت خلال الأسابيع الماضية، على نشر عشرات الحواجز العسكرية في مناطق عديدة من الريف الغربي، والتي يُفترض أنها مناطق انتشار لـ”الفيلق الخامس”، على عكس مناطق نفوذ “الأخير” في شرق المحافظة.

لا يمكن الجزم بما تخطط له روسيا في جنوب سوريا، إلا أنه من غير المستبعد أن يكون هذا القرار بمثابة خطوة نحو “تحجيم” نفوذ عدد من قادة الفصائل المعارضة سابقاً، ، أو مجرد قرار سابق على حلّ “الفيلق” في ريف درعا الشرقي لاحقاً.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

احتجاجات “السترات” الصفراء تصل موسكو والشرطة تعتقل 12 متظاهراً

وكالات – مدار اليوم اعتقلت الشرطة الروسية سبعة أشخاص كانوا يتظاهرون، اليوم ...