الرئيسية / آخر الأخبار / أنقرة تشرح بنود إتفاق إدلب مع موسكو

أنقرة تشرح بنود إتفاق إدلب مع موسكو

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

أعلنت تركيا أن الاتفاق الذي وقعته مع روسيا حول محافظة إدلب سيضمن الحفاظ على حدودها الحالية، دون أي تغيير.

ونقل موقع “TRT HABER” عن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، قوله “سيتم الحفاظ على حدود منطقة إدلب ولن يكون هناك تغيير في الوضع الحالي”.

وأضاف أن المحافظة ستشهد وقف إطلاق نار بين النظام والمعارضة، دون أي هجوم، مشيرًا إلى أن روسيا ستتخذ إجراءات لمنع هجوم ودخول النظام إلى إدلب.

وبحسب جاويش أوغلو “سيتم تطهير المنطقة من عمق 15-20 كيلومترًا من الأسلحة الثقيلة، وسيبقى المدنيون (…) فقط الجماعات الإرهابية ستخرج”.

وقال، “سيتم مسح المنطقة من المتطرفين”، على أن يتم سحب الأسلحة الثقيلة من المنطقة منزوعة السلاح المتفق عليها.

وأشار إلى أن تركيا ستضطر لإضافة قوات إضافية إلى نقاط المراقبة الـ 12 المنتشرة في محيط المحافظة.

وعقب القمة الثنائية التي جمعته مع أردوغان، أمس الاثنين، قال بوتين إنه توصل لقرارات جديدة بخصوص محافظة إدلب، مضيفًا، “اتفقنا على إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام في المحافظة”.

وبموجب الاتفاق سيتم فتح الطريقين السريعين” M4″ و”M5″ الماران من إدلب نهاية العام الحالي، لتنشيط التجارة في المنطقة، وهما طريق دمشق- حلب وطريق اللاذقية- حلب.

وكانت مصادر بالمعارضة السورية، كشفت في أيار الماضي، عن التجهيز لفتح طريقين استراتيجيين في الشمال السوري، الأول هو الأوتوستراد الدولي دمشق- حلب، والثاني طريق حلب- غازي عنتاب والمار من سيطرة الفصائل المتمركزة في الريف الشمالي، وصولًا إلى الأراضي التركية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو تحصي تنفيذها لـ40 ألف طلعة جوية فوق سوريا

وكالات – مدار اليوم أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن القوات ...