الرئيسية / آخر الأخبار / شروط من عمّان يرفضها نظام الأسد لفتح معبر نصيب

شروط من عمّان يرفضها نظام الأسد لفتح معبر نصيب

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

يستمر الغموض حول موعد فتح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن، في ظل استمرار المحادثات بين الطرفين من أجل التوصل لاتفاق.

ونقلت صحيفة “الأيام” السورية المحلية  أمس الاثنين، عن مصادر من حكومة الأسدقولها، إن فتح المعبر قد يتأخر لرفض الحكومة شروطًا أردنية.

وقالت المصادر إن عمّان اشترطت لفتح المعبر عدم مرور الشاحنات السورية داخل الأراضي الأردنية، وإيصال البضائع إلى الحدود، ثم يتم نقلها إلى شاحنات تابعة للمملكة لنقلها إلى الجهة المصدرة لها.

وأضافت المصادر أن شروط الخارجية الأردنية وخطواتها تزعج حكومة الأسد، كما أنها تنسق مع روسيا بدلًا من الحكومة.

واعتبرت أنها رسالة من قبل الأردن بأنها غير راغبة بالتصالح السريع والشامل الذي يعيد المياه إلى مجاريها ويعيد تشغيل المعابر.

من جهته، قال رئيس غرفة تجارة درعا، محمد المسالمة، إنه “لا رغبة للحكومة السورية إعادة فتح المعبر حاليًا نتيجة العديد من الشروط التي تم وضعها من الجانب الأردني والتي لا تناسب رؤيتنا”.

كانت الأردن أعلنت، الخميس الماضي، عن عقد لجنة فنية سورية- أردنية مشتركة اجتماعًا لأول مرة من أجل التباحث بشأن إعادة فتح المعبر.

ونقل موقع “عربي 21” عن الناطقة باسم الحكومة الأردنية، وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، جمانة غنيمات، أن الجانبين اتفقا على “استكمال الإجراءات الفنية لافتتاح الحدود”، نافية أن يكون هناك موعد محدد لإعادة افتتاح المعبر.

ودار حديث عن فتح إعادة المعبر بعد سيطرة قوات الأسد وحليفتها روسيا عليه، في 6 من تموز الماضي، خلال الحملة العسكرية التي شنتها على مناطق سيطرة المعارضة في محافظة درعا جنوبي سوريا.

وعقب ذلك بدأت حكومة الاسد بالمماطلة بفتح المعبر، مشترطة تقديم عمان طلبًا رسميًا لفتح المعبر وإعادة تطبيع العلاقات السياسية معه.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو تحصي تنفيذها لـ40 ألف طلعة جوية فوق سوريا

وكالات – مدار اليوم أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن القوات ...