الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن وطهران تُعلّقان على الاتفاق الروسي التركي بشأن إدلب

واشنطن وطهران تُعلّقان على الاتفاق الروسي التركي بشأن إدلب

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

علقت واشنطن وطهران والامم المتحدة على بنود الاتفاق الروسي التركي بشأن إدلب.

وأعرب مصدر مسؤول في الخارجية الأمريكية، عن ترحيب الولايات المتحدة بجهود روسيا وتركيا لوقف عملية عسكرية على محافظة إدلب، واتفاقهما على إعلان منطقة عازلة تضع حدا للتوتر هناك.

وقال المصدر في حديث لوكالة نوفوستي: “نرحب ونشجع روسيا وتركيا على اتخاذ خطوات عملية لمنع الهجوم العسكري من حكومة بشار الأسد وحلفائه، على محافظة إدلب، كما نرحب بأي جهود مخلصة للحد من العنف في سوريا”.

من جانبه، رأى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بأن الاتفاق الروسي التركي الأخير حول إدلب، نجح في تجنيب تلك المنطقة ويلات الحرب.

وكتب ظريف على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أمس الاثنين: “المساعي الدبلوماسية الحثيثة والمسؤولة خلال الأسابيع القليلة الماضية، تثمر بمنع الحرب في إدلب، مع التأكيد على الالتزام الحازم بمكافحة الإرهاب والتطرف”.

الى ذلك، وصفت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، الاجتماع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، بأنه في غاية الأهمية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك إلى  “الأمل في الأثر الإيجابي للاجتماع على حياة المدنيين السوريين في إدلب”.

وأوضح دوغاريك، بأن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة «سينظر بكل عناية، في النتائج التي تم التوصل إليها اجتماع القمة التركية الروسية».

وكانت قمة بوتين واردوغان في سوتشي، أمس الاثنين، حسمت مصير ادلب، حيث اتفقا على تجنيبها أي عملية عسكرية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...