الرئيسية / آخر الأخبار / شارع مصطفى بدر الدين: رسالة من “حزب الله” للمحكمة الدولية

شارع مصطفى بدر الدين: رسالة من “حزب الله” للمحكمة الدولية

الرابط المختصر:

بيروت – مدار اليوم

أثارت قضية تسمية شارع في الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية، بيروت، باسم أحد المتهمين بمقتل “رفيق الحريري” عام 2005، غضبًا لدى الشارع اللبناني، بعد أيام على بدء المحكمة الدولية الخاصة بلنبان مرافعاتها الأخيرة.

وقال وزير الداخلية اللبناني، نهاد المشنوق، اليوم الأربعاء، إن التوقيت السياسي لهذه القضية هو استفزازي، ويهدد الأمن السياسي والاجتماعي في لبنان، “نؤكد ‏عدم الموافقة على تسمية الشارع باسم مصطفى بدر الدين”.

ومصطفى بدر الدين هو قيادي في “حزب الله” وقتل في سوريا عام 2016، وهو أحد المتهمين الرئيسيين بمقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق، رفيق الحريري عام 2005، وفقًا للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

وتأتي القضية المثارة حديثًا في لبنان بعد تسمية بلدية الغبيري بالضاحية الجنوبية في لبنان، لأحد شوارع المنطقة، باسم بدر الدين، بعد أيام على بدء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مرافعاتها النهائية في قضية اغتيال الحريري

ووجه المشنوق، كتابًا يطالب بموجبه بلدية الغبيري، بإزالة اللافتات التي تحمل اسم بدر الدين من شوارع الضاحية الجنوبية، أن قرار بلدية الغبيري مرفوضًا من قبل وزارة الداخلية، وذلك لما يشكل خطرًا على النظام العام.

ورفض الموالون لـ”حزب الله” إزالة اللافتة تحت أي ضغط، وذهبوا لتوقيع عريضة من أجل إزالة اسم رفيق الحريري من مطار بيروت الدولي، وزادوا على ذلك بالمطالبة أيضًا بإزالة اسم ملك السعودية من أحد شوارع العاصمة بيروت.

ورأى مسؤولون ونواب لبنانيون أن هذه الخطوة تؤكد نشية “حزب الله” على توسعة الانقسام اللبناني، واعتبروا ذلك نظرة فوقية ناتجة عن تباهيه” بقوته، بحسب النائب اللبناني زياد الحواط، وفقًا لموقع “الكتائب”.

وأصدرت المحكمة الدولية الخاص بلبنان مؤخرا، مذكرات توقيف غيابية بحق كل من سليم عياش وحسين عنسي وأسعد صبرا،  بالإضافة إلى مصطفى بدر الدين، الذي قتل إثر انفجار قرب مطار دمشق الدولي، في أيار 2016، لتورطهم بإغتيال الحريري عام 2005.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليونيسف: وفاة طفلين في مخيم “الركبان” بسبب البرد ونقص المساعدات

مخيم الركبان – مدار اليوم أكد المدير الإقليمي لليونيسف في منطقة الشرق ...