الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تشيد بتمويل السعودية لاستقرار سوريا وتنتظر مساهمة دول أخرى

واشنطن تشيد بتمويل السعودية لاستقرار سوريا وتنتظر مساهمة دول أخرى

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أشادت واشنطن، بتمويل السعودية، لعملية الاستقرار في سوريا، ملمحة إلى أنها تنتظر مساعدة دول أخرى بهذا الصدد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، وفقًا لشبكة “CNN” الأمريكية اليوم الأربعاء، إن السعودية ودولًا أخرى وافقت على المساهمة في تمويل الاستقرار في سوريا بأكثر مما توقعته الحكومة الأمريكية يومًا في هذا المجال.

واعتبرت أن “إعادة الهيكلة وإعادة الإعمار يمكن أن تسير بشكل أفضل، عندما تكون ثمة أطراف من المنطقة متورطة شخصيًا وراغبة في تقديم الأموال”.

تصريح المتحدثة الأمريكية تزامن مع إعلان الرئيس، دونالد ترامب، باتخاذ واشنطن قرارًا قريبًا بشأن وجود القوات الأمريكية في سوريا.

وأشار ترامب في مؤتمر صحفي مع نظيره البولندي، أنجي دودا، أمس، إلى أن القوات الأمريكية قريبة من القضاء على تنظيم “داعش” في سوريا، “ثم سنقرر ما الذي سنفعله وسنتخذ القرار بسرعة”.

وكانت السعودية أعلنت عن تقديم مبلغ 100 مليون دولار لإعادة الإعمار والاستقرار في المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم “داعش” في سوريا.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، في 17 من آب الماضي، فإن الأموال ستكون في تصرف التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، وسيتم تخصيصها لإعادة تنشيط المجتمعات المحلية شمال شرقي سوريا، خاصة في مدينة الرقة.

وبحسب الوكالة، سيركز الدعم على مشاريع سبل العيش والخدمات الأساسية في مجالات الصحة والزراعة والكهرباء والمياه والتعليم والنقل وإزالة الأنقاض وترميم الطرق والجسور.

وتعرضت مدينة الرقة لدمار كبير، بلغت نسبته 90% بحسب تقديرات لناشطين في المدينة، بعد معارك عدة دارت بين تنظيم “داعش” و”قوات سوريا الديمقرطية” بدعم من التحالف الدولي، تمكنت بموجبها الأخيرة من السيطرة عليها في تشرين الأول 2017.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو تحصي تنفيذها لـ40 ألف طلعة جوية فوق سوريا

وكالات – مدار اليوم أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن القوات ...