الرئيسية / آخر الأخبار / تحديات تواجه إتفاق إدلب

تحديات تواجه إتفاق إدلب

نقلا عن الشرق الاوسط
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أكدت القاعدة العسكرية الروسية في حميميم بسوريا، أمس الخميس، أن الاتفاق الذي توصلت إليه موسكو وأنقرة في سوتشي حول إدلب يعطي “الحق للقوات الروسية باستخدام القوة للقضاء على تنظيمات إرهابية” في شمال سوريا “ما لم تنفذ تركيا تعهداتها بالطريقة السلمية”.

وقال دبلوماسي غربي، إن الجيش الروسي يريد شن “ضربات جراحية للقضاء على نحو ألفي متطرف أجنبي”، لافتاً إلى وجود الكثير من “التحديات أمام تنفيذ اتفاق سوتشي بينها الفصل بين المتطرفين والمعتدلين ونزع السلاح من المنطقة الآمنة” في ريف إدلب.

وضمن الاتفاق كثيرا من النقاط الغامضة ما لم تكن هناك ملاحق سرية بين موسكو وأنقرة، وتتبدى اولى التحديات التي تواجه الإتفاق، في كيفية التخلص من المتطرفين من المنطقة الآمنة، خصوصاً أن هذا يجب أن يتم خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. هل هذا سيتم بـ”الفصل” أم بـ”التهجير” أم بـ”العمل العسكري” ومن سيقوم به؟

ويتجلى ثاني التحديات بصعوبة الفصل بين “هيئة تحرير الشام” التي تضم نحو 10 آلاف عنصر و”الجبهة الوطنية للتحرير” التي تضم 30 ألفا، حيث أن إحدى الأفكار المطروحة نقل رافضي التسوية من المنطقة الآمنة إلى مناطق النفوذ التركي شمال سوريا واحتمال نقل آخرين إلى مناطق كانت ذات أغلبية كردية، لكن كيف سيتم تنفيذ هذا عمليا خلال فترة قصيرة؟

وأشار الإتفاق لفتح الطريقين الرئيسيين بين حلب وحماة وبين حلب واللاذقية. من سيحمي الطريقين؟ من سينشر نقاط التفتيش؟ ينطبق هذا على نقاط التجارة بين مناطق المعارضة في إدلب ومناطق النظام. وهل ستعود سياسة حكومة الأسد رمزيا إلى الشمال بما في ذلك العلم وبعض المؤسسات؟

ويُعتقد باحتمال شن الجيشين التركي والروسي ودول أخرى معارك ضد المتطرفين في حال رفضوا التسوية، خصوصاً أن موسكو لديها خطة للقضاء على ألفي مقاتل أجنبي، ويبقى السؤال كيف سينعكس ذلك على وضع باقي الفصائل المعارضة؟ ما رد الفصائل الإسلامية؟

لا شك في أن تنفيذ الاتفاق اختبارا دائما بين موسكو وأنقرة، لكن في الوقت نفسه فإن دمشق وطهران تراهنان على فشل خيار التسوية للعودة إلى الحل العسكري وجر موسكو إلى الحسم العسكري كما حدث في تجارب سابقة… والعودة إلى معركة إدلب المؤجلة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو تحصي تنفيذها لـ40 ألف طلعة جوية فوق سوريا

وكالات – مدار اليوم أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن القوات ...