الرئيسية / آخر الأخبار / مباحثات بين واشنطن وموسكو لإخلاء مخيم الركبان

مباحثات بين واشنطن وموسكو لإخلاء مخيم الركبان

مخيم الركبان ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلنت الخارجية الروسية عن مباحثات جديدة مع نظيرتها الأمريكية، لإخلاء مخيم الركبان الحدودي مع الأردن إلى مناطق نظام الاسد، في ظل معاناة إنسانية يعيشها المخيم وأسفرت عن وفاة طفل من اللاجئين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إن الوزارة تعمل بشكل وثيق مع أمريكا من أجل إخلاء اللاجئين في مخيم الركبان إلى مناطق سيطرة قوات الأسد.

وأوضحت وكالة “تاس” أن الجانب الأمريكي يقترح تسوية مشكلة المخيم الحدودي مع الأردن، عبر نقل اللاجئين إلى مناطق سيطرة النظام السوري، وبرعاية مكاتب الأمم المتحدة في دمشق، “لكن تفاصيل العملية المحتملة لم تتم مناقشتها حتى الآن”، بحسب قولها.

التصريحات الروسية الجديدة تأتي بالتزامن مع أزمة إنسانية متفاقمة يعانيها مخيم الركبان، بعد ستة أيام على إغلاق النقطة الطبية الوحيدة في المخيم والتابعة لمنظمة “يونيسف”، والتي يتم من خلالها نقل الحالات الحرجة إلى الجانب الأردني.

وأسفر إغلاق النقطة الطبية في المخيم عن وفاة أحد الأطفال اليوم، إضافة لوجود عشرات الحالات الأخرى دون رعاية صحية كافية، بحسب  ناشطين، الموجود في المخيم.

وأوضح الناشطون أن الطفل محمد الأعتر، من بلدة مهين، توفي اليوم وذلك لسوء الرعاية الصحية وعدم توفر المستلزمات الطبية في المخيم.

ويخضع المخيم لحصار خانق منذ حزيران الماضي، بعد إغلاق المنفذ الواصل إلى الأردن بضغط روسي، وإغلاق طريق الضمير من قبل قوات الأسد، لتزيد معاناته بإغلاق “اليونيسف” للنقطة الطبية منذ أسبوع، دون توضيح الأسباب.

وبعد أن كان المخيم ملاذًا للفارين من جحيم المعارك، بات ورقة ضغط تتقاذفها الجهات الدولية مع النظام السوري، لتمرير أجنداتها السياسية على حساب عشرات آلاف النازحين السوريين.

ويقع المخيم في منطقة الركبان على الحدود السورية- الأردنية، وهي منطقة صحراوية وتعتبر امتدادًا للبادية السورية، وتسطير عليها فصائل المعارضة بدعم من التحالف الدولي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بولتون يتوجه لموسكو وسط مخاوف أميركية بشأن معاهدة الصواريخ

وكالات – مدار اليوم يتوجه مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إلى ...