الرئيسية / آخر الأخبار / بوتين يمنح نتنياهو حرية استهداف ايران مقابل عدم الإضرار بالأسد

بوتين يمنح نتنياهو حرية استهداف ايران مقابل عدم الإضرار بالأسد

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

توصلت تل أبيب، وموسكو إلى تفاهمات جديدة تقضي بعودة التنسيق بين الجانبين في سوريا، بعد أزمة على خلفية اسقاط طائرة روسية في البحر المتوسط.

وأعلن قائد سلاح الجو الإسرائيلي، عميكام نوركين، أنه نجح، خلال زيارته إلى موسكو بتقليص حجم الأزمة وبعودة التنسيق الأمني رفيع المستوى بين قيادتي الجيشين حول نشاطهما في سوريا على خلفية سقوط الطائرة الروسية ومقتل ركابها.

وقالت مصادر سياسية، إن نوركين أبلغ الحكومة، بأنه سيتاح للطيران الحربي الإسرائيلي العودة إلى شن غاراته في سوريا مجددا.

وبحسب صحيفة «يسرائيل هيوم» العبرية، المقربة من نتنياهو، إن هذه التفاهمات «تقضي بألا تُسقط إسرائيل شعرة من شعر رأس بشار الأسد. وفي المقابل، بوتين لن يعيق إسرائيل من العمل ضد إيران كما تشاء».

وكان قائد سلاح الجو الإسرائيلي التقى مع عدد من كبار الجنرالات الروس، بينهم قائد سلاح الجو، في مقر وزارة الدفاع. وعرض وجهة النظر الإسرائيلية مما جرى، محاولاً الإقناع بأن تل أبيب بريئة من تهمة إسقاط الطائرة الروسية تماماً، وقال إن “المشكلة هي في إيران أولاً وسوريا ثانياً”.

وعقّب الرئيس الأسبق لشعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، عاموس يدلين  مبديا تخوفه من تعزيز الدفاعات الجوية للأسد، وبضمنها نقل منظومات دفاعية أكثر تطوراً.

وسقطت طائرة روسية، من نوع “إيل 20″، في البحر المتوسط غربي مدينة بانياس في البحر المتوسط نتيجة استهدافها بالخطأ من قبل الدفاعات الجوية للأسد، التي كانت تتصدى لصواريخ إسرائيلية استهدفت اللاذقية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“قسد” تصدر تعميماً للمخالفات الواقعة على أراضيها العامة

الرقة – مدار اليوم أصدر مجلس الرقة المدني التابع لـ”اللإدارة الذاتية” الكردية ...