الرئيسية / آخر الأخبار / نشاط أميركي روسي “وراء الكواليس” لتسوية الوضع السوري

نشاط أميركي روسي “وراء الكواليس” لتسوية الوضع السوري

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلنت واشنطن أنها، وموسكو «تتعاونان بشكل وثيق لحل المسألة السورية».

وتحدث سفير واشنطن في موسكو، جون هانتسمان، عما وصفه بـ«عمل نشط ومهم يجري وراء الكواليس» لتسوية الوضع في سوريا.

وتابع: «سيتم تقدير تقدمنا في سوريا بمدى فاعلية قدرتنا على حل المسائل معا». علما بأن موسكو أعلنت أكثر من مرة أن القناة الوحيدة التي ما زالت تعمل بشكل فعال هي القناة العسكرية لتجنب وقوع حوادث بسبب غياب التنسيق.

في موضوع ذي صلة اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بمحافظة إدلب «ليس حلا نهائيا، بل خطوة مرحلية وضرورية بالنسبة للتسوية السورية».

وقال لافروف إن الاتفاق الروسي – التركي بشأن إدلب يهدف بالدرجة الأولى إلى القضاء على تحدي الإرهاب، وهو خطوة مرحلية من دون أدنى شك.

وكانت انقرة رفضت امس تركيا تحميلها ما وصفته بـ “كامل الأعباء الخاصة بالمسألة السورية”، واعتبرت أنه أمر غير مقبول ولا يمكن العمل عليه بشكل منفرد.

وأضاف، في مؤتمر صحفي نقلته وسائل إعلام تركية، أن تركيا تنسق مع روسيا لإقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب، وإخراج “العناصر الإرهابية” منها.

وكان الرئيسان التركي والروسي، رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين قد اتفقا، مطلع الأسبوع الحالي، على إنشاء منطقة منزوعة السلاح  بعرض 15 إلى 20 كيلومترًا في محافظة إدلب

يكتب لإدلب أنها قد تكون طوت صفحة الحسم العسكري، وسيقتصر الهجوم على عمليات محدودة بمشاركة روسيا وتركيا وغيرهما لطي صفحة «النصرة» إذا لم تنجح سياسة «المصالحات» أو المساعي التركية في إنهاء هذا الملف سلمياً.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...