الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تفصح تفاصيل اسقاط طائرتها بسوريا: إسرائيل تتحمل المسؤولية

موسكو تفصح تفاصيل اسقاط طائرتها بسوريا: إسرائيل تتحمل المسؤولية

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أفصحت وزارة الدفاع الروسية عن تفاصيل إسقاط الطائرة الروسية “إيل 20” في سماء اللاذقية، الأسبوع الماضي، وحملت إسرائيل مسؤولية إسقاطها بشكل كامل.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، إن “موسكو ترى أن المسؤولية عن تحطم الطائرة في سوريا تقع بالكامل على سلاح الجو الإسرائيلي”، بحسب مانقلت وكالة “سبوتنيك”.

وأوضح المتحدث الروسي، “المعلومات الموضوعية المقدمة تدل على أن تصرفات طياري المقاتلات الإسرائيلية، التي أدت إلى مقتل 15 عسكريًا روسيًا، تتحدث عن عدم مهنيتهم أو على الأقل عن إهمال إجرامي”، بحسب وصفه.

وأشار إلى أن تل أبيب لم تبلغ روسيا بوجود طيرانها في الأجواء السورية، معتبرا أن “التضليل الذي قامت به الضابطة الإسرائيلية بشأن منطقة غارات المقاتلات الإسرائيلية لم يمنح الطائرة الروسية فرصة الخروج إلى منطقة آمنة”.

وأوضح:“لم يتم تحديد موقع مقاتلات إف 16 الإسرائيلية، بعد الهجوم، احتلت الطائرات الإسرائيلية مرة أخرى منطقة المناوبة السورية على مسافة 70 كيلومترًا غرب ساحل سوريا، ما أدى إلى حدوث اضطرابات في الراديو الإلكتروني، وربما للاستعداد لضربات ثانية”.

وأثناء سرده لتفاصيل الحادثة، أشار المتحدث الروسي إلى أن إسرائيل أبلغت القوات الروسية في سوريا عن تحليق طيرانها في الأجواء السورية، لمنع التصادم بين الطرفين، لكنه اعتبر أن ذلك لم يكن كافيًا بالنسبة للوقت، والتضليل حول المواقع المحددة للاستهداف.

واعتبرت الدفاع الروسية أن هذه الأعمال “تعتبر انتهاكًا مباشرًا للاتفاقيات الروسية- الإسرائيلية الموقعة في عام 2015″، وهي اتفاقية تمنع بموجبها التصادم بين طيران الجانبين في الأجواء السورية.

وكانت الدفاع الروسية اعتبرت في وقت سابق أن تل أبيب هي المسؤولة عن إسقاط الطائرة الروسية، بقولها إن الطائرات الإسرائيلية التي قصفت اللاذقية استترت خلف الطائرة الروسية ما أدى إلى استهدافها من قبل الدفاعات الجوية للأسد “عن غير قصد”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بولتون يتوجه لموسكو وسط مخاوف أميركية بشأن معاهدة الصواريخ

وكالات – مدار اليوم يتوجه مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إلى ...