الرئيسية / آخر الأخبار / هل يتم التوصل لإتفاق روسي تركي بشأن تل رفعت بعد إدلب؟

هل يتم التوصل لإتفاق روسي تركي بشأن تل رفعت بعد إدلب؟

جندي للنظام قرب تل رفعت ...ا ف ب..
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

دفع الاتفاق التركي الروسي حول إنشاء منطقة عازلة في إدلب، بعديد من المراقبين إلى الجزم بعودة ملف تل رفعت إلى الواجهة من جديد.

ويخضع تل رفعت لسيطرة “وحدات لحماية الشعبية” الكردية، كما تتواجد فيها مليشيات طائفية موالية لإيران، في حين هددت تركيا مسبقا بطرد المليشيات منها.

واعتبر المسؤول السياسي في مجلس تل رفعت المحلي، بشير عليطو، أنه يمكن اعتبار أن حل مشكلة هذه المناطق أصبحت الأولوية الأولى، بعد التوصل لاتفاق بخصوص إدلب.

و أشار عليطو، إلى مسألة اعتبرها غاية في الأهمية، من شأنها تحريك ملف تل رفعت، وهي التشابه الكبير لطريقة وشكل الحل بإدلب، مع الطروحات للبلدة الواقعة شمال حلب، وذلك في إشارة منه إلى الخطط السابقة التي تم تسريبها من المباحثات التركية الروسية حول جعلها منطقة منزوعة السلاح وبمراقبة تركية روسية مشتركة.

وتابع بأن “الملف سيعود للواجهة فعلا بسبب الأولوية ومطالبة الأهالي النازحين الذين قاربت فترة نزوحهم على الثلاثة أعوام”، كاشفا عن أن “الأهالي سيبدأون حملة مطالبة بعودتهم وطرد قوات النظام ومليشيات إيران والوحدات الكردية”.

لكن في المقابل، اعتبر رئيس وفد المعارضة السورية إلى محادثات أستانا، الدكتور أحمد طعمة،  في حديث لعربي 21 بأنه “من المبكر الحديث عن مستقبل تل رفعت”.

وطلب الجانب التركي من أهالي تل رفعت والبلدات المحيطة بها، في حزيران الماضي إعداد قوائم بأسماء العائلات التي ترغب بالرجوع اليها بعد أن هجرتهم “الوحدات الكردية”، في إطار اتفاق مع روسيا، من دون أن تطرأ تطورات بعد ذلك.

وسيطرت “الوحدات الكردية” على مدينة تل رفعت، منذ شباط 2016، بدعم بري وجوي من نظام الاسد وروسيا بعد معارك مع المعارضة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو تحصي تنفيذها لـ40 ألف طلعة جوية فوق سوريا

وكالات – مدار اليوم أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن القوات ...