الرئيسية / آخر الأخبار / وثيقة “الدول المصغرة” للحل السوري تعيد بوتين للتفاهمات السياسية

وثيقة “الدول المصغرة” للحل السوري تعيد بوتين للتفاهمات السياسية

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

خرجت “مجموعة الدول المصغرة” وهي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا والأردن والسعودية، بجملة مبادئ حول مستقبل الحل في سوريا، في مشهد سياسي ترجم بعملية اختبار لثلاثي أستانا (تركيا، إيران، روسيا).

وبحسب الكاتب الصحفي عبد الوهاب بدرخان، أعادت “المجموعة الدولية المصغرة”، الرئيس الروسي إلى «تفاهمات» سياسية كان يظنّ أنه تجاوزها عسكرياً

وتابع بدرخان في مقال بجريدة “الحياة”: “ومع أن تركيا لم تعد في «المجموعة المصغّرة» إلا أنها تبقى أكثر انسجاماً مع معظم مواقفها”.

من جانبه، أكد الكاتب الصحفي، جورج سمعان، أن “معركة إدلب فتحت الباب واسعاً للخروج من المأزق والاستعصاء. وهي ستدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى جادة الأمم المتحدة بدل الغرق في المستنقع الذي نبه إليه جون بولتون مستشار الرئيس ترامب للأمن القومي”.

وتابع: “ولم يعد في مقدور ثلاثي آستانة، والسيد ستيفان دي ميستورا المبعوث الدولي أيضاً، تجاهل «الورقة» الأميركية للتسوية السياسية في سوريا”.

بدوره، رأى المستشار الإعلامي للهيئة العليا للمفاوضات، يحيى العريضي، أن محتوى وثيقة “الدول المصغرة” الجديدة واضح للجميع، وفيها بعض النقاط  التي لها صفة عملية، وإلى جانبها نقاط إشكالية يجب النقاش حولها في الأيام المقبلة.

وتعكس وثيقة الدول المصغرة بحسب مراقبين، موقف واشنطن بعد تسليم السفير جيمس جيفري مسؤولية الملف السوري. وناقش مسؤولون أميركيون هذه الأفكار مع شخصيات في هيئة المفاوضات العليا المعارضة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو تحصي تنفيذها لـ40 ألف طلعة جوية فوق سوريا

وكالات – مدار اليوم أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن القوات ...