الرئيسية / آخر الأخبار / الأسد يبدأ بسحب قواته تطبيقاً لاتفاقية “سوتشي”

الأسد يبدأ بسحب قواته تطبيقاً لاتفاقية “سوتشي”

الرابط المختصر:

سوريا -مدار اليوم

25/09/2018

غادرت أمس أرتال عسكريّة تابعة لنظام الأسد مناطق المنزوعة السلاح، والتي كانت تستعد لبدء عمليّة عسكريّة باتجاه محافظة ادلب.

أقدمت قوات الأسد بسحب جزء من قواتها المتواجدة في محاور (بريديج، كرناز، المغير، السقيلبية) باتجاه مدينة السقيليية غربي ‫حماة ، كما شوهد تحرك عناصر من الفرقة الرابعة وخمس دبابات وأربعة مدافع من محور “جورين” باتجاه غرب مطار حماه.

وانسحبت قوّات عسكريّة أخرى من مناطق الواسطيّة وتل علوش جنوب حلب، باتجاه ريف حماة الشمالي.

فيما لا تزال سبع عربات محملة بالأسلحة الثقيلة مُتوقِّفةً في منطقة “الدردارة” جنوب معسكر “جورين”.

كما قامت قوات الأسد بحرق مقراتها، حيث شُوهدت ألسنة دخان تخرج من منطقة “تل بكير”.

وتوجه رتل عسكري آخر يضم عشرات المدرّعات والدبابات من بلدتي أبو دالي وسنجار بريف إدلب الجنوبي الشرقي، باتجاه مناطق سيطرته بريف حماة الشمالي.

وينص الاتفاق بسحب كل الدبابات والمدافع وقاذفات الصواريخ والهاون من المنطقة منزوعة السلاح بحلول الـ 10 من أكتوبر من العام الحالي

وسحبت قوات الأسد قبل أيام دفعة كبيرة من آلياته وسلاحه الثقيل من مدينة “محردة” بريف حماة، ووَفْقاً لمصادر عسكرية فإنها شملت 16 مدفعاً وراجمةً، بعضها من طراز “أكاسيا” بالإضافة لثماني دبابات وأربع عربات “بي إم بي” و “شيلكا”.

فيما فاوضت فصائل المعارضة المسلحة المتواجدة في ريف حماه، الجانب التركي، من أجل ابقاء السلاح المتوسط في نقاطها بالمنطقة العازلة، وذلك خوفاً من غدر النظام.

ويأتي انسحاب أرتال النظام العسكريّة بعد حسم ملف إدلب من قبل روسيا وتركيا والاتفاق على عدم شن النظام عمليّة عسكريّة باتجاه المحافظة، كذلك اتفق الجانبان على إقامة منطقة منزوعة السلاح بين فصائل المعارضة وقوّات النظام لمنطقة تمتد لـ30 كيلو متراً في الشمال السوري.

وأرسلت القوّات التركية تعزيزات عسكريّة إلى نقاط المراقبة العسكريّة في الشمال السوري تضمنت كرفانات ومحارس مسبقة الصنع، تمهيداً لتنفيذ الاتفاق الروسي التركي في المنطقة

ويُذكر أن المنطقة منزوعة السلاح سيتم مراقبتها من خلال تسيير دوريات مشتركة روسية – تركية وعَبْر استخدام طائرات استطلاع بدون طيار.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو تحصي تنفيذها لـ40 ألف طلعة جوية فوق سوريا

وكالات – مدار اليوم أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن القوات ...