الرئيسية / آخر الأخبار / فصل 71 مدرسا بالسويداء وأهالي المخطوفين عند”داعش” يهددون بالتصعيد

فصل 71 مدرسا بالسويداء وأهالي المخطوفين عند”داعش” يهددون بالتصعيد

الرابط المختصر:

السويداء – مدار اليوم

أصدر مجلس الوزراء في حكومة الأسد، قراراً بفصل185 مدرساً، 71 منهم من السويداء، نتيجة عدم التحاقهم بالخدمة الاحتياطية في قوات النظام، فيما هدد أهالي المختطفين من قبل تنظيم “داعش”، روسيا ونظام الأسد بإضراب مفتوح، مالم يتدخلا جديا للإطلاق سراحهم.

ويقضي بصرف المدرسين من عملهم لعدم التحاقهم بالخدمة العسكرية الاحتياطية. ووقّع المفصولون على القرار، الإثنين والثلاثاء، حيث صرفوا من عملهم بشكل نهائي، من دون الحصول على تعويضات أو رواتب تقاعدية.

وأثار القرار موجة واسعة من الاستياء في السويداء، خاصة أن سنّ بعض المُدرسين المفصولين يفوق عتبة 42 عاماً، التي تُعفي من الخدمة الاحتياطية، وبينهم مُدراء مدارس، ومدرسون مشهورون بخبرتهم الطويلة.

وقال مدير “شبكة السويداء 24″ نور رضوان، إن غالبية المدرسين المفصولين في السويداء سبق وانهوا خدمتهم الالزامية، قبل سنوات، وقسم منهم أدى 6 شهور من الخدمة الاحتياطية قبل الحرب، فضلاً عن أن عمر بعضهم يفوق السنّ المحدد للخدمة الاحتياطية”.

وأوضح رضوان، بأن كتاباً وَرَدَ إلى مديرية تربية السويداء من وزارة التربية، في العام 2016، ضمّ 240 اسماً مطلوباً للخدمة الاحتياطية، تحت التهديد بالفصل. والتحق حينها 17 منهم بالخدمة، وأكمل البقية عملهم. ليرد قرار فصل 71 منهم.

في سياق متصل، نظم العشرات وقفة تضامنية أمام دار الطائفة الدرزية في مدينة السويداء، تضامناً مع مختطفي قرية الشبكي لدى تنظيم “داعش”، بعد مرور شهرين على اختطافهم

وحمّل معتصمون المسؤولية في جميع الأحداث التي عصفت بالمحافظة، واتفقوا على وجود تقصير واضح من النظام والروس والهيئات الدينية في ملف المختطفين، واقترحوا تنفيذ اعتصام مفتوح في الفترة القادمة إذا لم تتحقق مطالبهم.

يعد هذا الاعتصام الثالث من نوعه في السويداء، منذ اختطاف “داعش” لنساء وأطفال من قرية الشبكي في تموز الماضي، وقد سبقه اعتصامان أمام مبنى المحافظة ومديرية التربية، ولم يشهدا أي حضور رسمي لمسؤولي النظام أو وسائل إعلامه التي تتجاهل القضية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...