الرئيسية / آخر الأخبار / آليات تطبيق إتفاق إدلب

آليات تطبيق إتفاق إدلب

نقلا عن الشرق الاوسط
الرابط المختصر:
وكالات – مدار اليوم
مازال اتفاق سوتشي الذي أبرمه الأتراك والروس أخيراً حول إدلب، في ظلّ عدم انجلاء آليات تطبيقه على الأرض، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى تتعلّق بالمنطقة منزوعة السلاح التي أقرها الاتفاق.
وأكد قادة في الجيش السوري الحرّ، أنّ آليات تطبيق اتفاق إدلب بشأن المنطقة المنزوعة السلاح “ليست معقّدة”، خصوصاً أنّها من جانب المعارضة خالية من السلاح الثقيل الذي ينصّ الاتفاق على سحبه.

واكتفى النقيب ناجي أبو حذيفة، الناطق باسم “الجبهة الوطنية للتحرير”، وهي أكبر تجمّع لفصائل المعارضة السورية في إدلب، بالقول لدى سؤاله عن آليات تطبيق الاتفاق إنّه “سيتضح ذلك خلال أيام”، مشيراً في حديث مع “العربي الجديد” إلى أنّه “لم يتم تشكيل لجان فنية مع الجانب التركي حتى اللحظة للبحث في هذه الآليات”.

أمّا العقيد فاتح حسون، القيادي في الجيش السوري الحرّ، ورئيس حركة “وطن”، فأشار إلى أنّ “سحب السلاح من المنطقة منزوعة السلاح لا يعني تسليمه، بل سحبه بعكس اتجاه الحدّ الأمامي لمسافة من 7 إلى 10 كيلومترات تقريباً، بحيث يقلّل ذلك من إمكاناته النارية”.

وحول عدد مقاتلي المعارضة السورية الذين سيبقون في المنطقة منزوعة السلاح، قال حسّون: “هذا أمر يخضع لمشاورات اللجنة المختصّة مع الفصائل العسكرية، ودراسة كل منطقة، وتبيان التصرفات النهائية للفصائل الراديكالية في هذه المناطق، وكذلك حيثيات إبقاء مقاتلين من سكان المنطقة نفسها في قراهم ومدنهم”.

يترقب سكان محافظة إدلب ومحيطها البدء في تطبيق الاتفاق على الأرض، لقطع الطريق أمام أيّ محاولات من شأنها تعطيل هذا الاتفاق أو نسفه، وخصوصاً من قبل النظام، أو مجموعات متطرفة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة الروسية تُخلي نقاط تمركزها في ريف حمص الشمالي

حمص _ مدار اليوم أخلت الشرطة العسكرية الروسية نقاطها التي نشرتها في ...