الرئيسية / آخر الأخبار / هل يؤثر تسلم النظام “أس300” على حركة الطيران الإسرائيلي فوق سوريا؟

هل يؤثر تسلم النظام “أس300” على حركة الطيران الإسرائيلي فوق سوريا؟

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أثار سلّم نظام الأسد منظومة “أس300″ للدفاع الجوي من روسيا، تساؤلات عما إذا كان ذلك يؤذن بنهاية عهد الضربات الجوية الإسرائيلية على مواقع عسكرية للنظام، وأخرى تابعة لإيران و”حزب الله” في سوريا.

و أعلنت موسكو الاثنين الماضي، على لسان وزير الدفاع، سيرغي شويغو، أن تسليم منظومة “أس300” لنظام الأسد خلال أسبوعين، وذلك على خلفية تحميل إسرائيل المسؤولية عن حادثة تحطم طائرة الاستطلاع “إيل-20” قبل أسبوع.

وأشار إلى أن “روسيا مضطرة لاتخاذ الإجراءات الكافية لتعزيز أمن القوات الروسية في سوريا بسبب الغارات الإسرائيلية”.

ووتعليقا على ذلك، أكد الخبير العسكري، اللواء فايز الدويري، أن منظومة “أس300” المتطورة التي تستطيع اكتشاف أهداف حتى 250 كيلومترا، ليست فعالة بقدر كاف ضد مقاتلات الشبح الأمريكية المتطورة من طراز “إف 35” التي تمتلكها إسرائيل.

لكن ذلك لا يعني، بحسب الدويري، أن حرية الحركة أمام الطائرات الإسرائيلية سيكون كسابق عهده، إذ يعني امتلاك النظام لهذه المنظومة تحديد حركة مقاتلات تل أبيب في الأجواء السورية بصورة كبيرة.

وأوضح لـ”عربي21: أن منظومة “أس300” لا تمنع توجيه الضربات الإسرائيلية لأهداف سورية بالكامل، بسبب امتلاك تل أبيب طائرات من طراز “الشبح”، إلى جانب حيازتها لأكثر من وسيلة تمكنها من متابعة الأهداف في سوريا، من بينها الصواريخ.

من جانبه، رأى الخبير العسكري، اللواء المنشق عن النظام، محمد الحاج علي، أن امتلاك النظام لهذه المنظومة الروسية سيجبر إسرائيل على إعادة حساباتها قبل تنفيذ مقاتلاتها طلعات جوية في المجال الجوي السوري.

ونوّه إلى فعالية منظومات التشويش الإسرائيلية في الحد من فعالية هذه المنظومة التي دخلت الخدمة في سبعينيات القرن الماضي.

وأضاف الحاج علي: “ما من شك بأن هذه المنظومة لها تأثير كبير، غير أن إسرائيل لن تعدم الوسيلة، وهي تملك الحلول لتجاوز هذا الأمر”.

وامتنعت روسيا سابقا عن تسليم النظام هذه المنظومة، غير أن إسقاط طائرة الاستطلاع من طراز “ايل-20” بالخطأ من دفاعات النظام الجوية، وتحميل مسؤولية ذلك لإسرائيل، دفع بموسكو إلى الموافقة أخيرا على إتمام الصفقة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظريف: لن نسمح لواشنطن بالتأثير على علاقاتنا مع بغداد

وكالات – مدار اليوم أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم ...