الرئيسية / آخر الأخبار / الجامعة العربية تعرض رؤيتها لتطورات المسألة السورية

الجامعة العربية تعرض رؤيتها لتطورات المسألة السورية

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

طرحت جامعة الدول العربية، رؤيتها إزاء تطورات المسألة السورية والجهود الجارية خلال الفترة الحالية.

وجاء ذلك في مداخلة الأمين العام التي ألقاها نيابة عنه، السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أمام الاجتماع، رفيع المستوى، حول سوريا، الذي دعا إليه الاتحاد الأوروبي، على هامش أعمال الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، حسام عفيفي، إن “على المجتمع الدولي أن يقدم كل مساعدة ممكنة، في ضوء أن استقرار سوريا هو استقرار للشرق الأوسط، وأن اضطراب الوضع فيها تتجاوز آثاره وتبعاته المنطقة إلى الفضاء الأوروبي”، مشيرا إلى أنه “على السوريين أيضاً أن يساعدوا أنفسهم، وأن على حكومة الأسد أن تصحح أخطاء الماضي”.

وأضاف: “هناك استحقاقات سياسية ودستورية مطلوب من الحكومة السورية الوفاء بها، لكي تمهد الطريق أمام عمليات عودة اللاجئين وإعادة الإعمار، وعلى أن يمثل بدء أعمال اللجنة الدستورية، في إطار مسار جنيف، الخطوة الأولى نحو تحقيق استقرار سياسي مستدام، وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254”.

بدوره، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن بلاده تتطلع للعمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإخراج سوريا من وضعها الراهن، من خلال خطوات تبدأ بإعداد دستور جديد، وإخراج الميليشيات الأجنبية من أراضيها.

وأوضح الجبير، بأن المجموعة المصغرة بشأن سوريا، تدعم جهود المبعوث الأممي إلى سوريا ومساعيه لعقد اجتماع اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة الأوضاع في سوريا بشكل عام وفي إدلب بشكل خاص، بالإضافة إلى بحث سبل إنشاء منطقة آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المنكوبة.

وتتمسك مجموعة “الدول المصغرة”، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا والأردن والسعودية بعقد اجتماع اللجنة الدستورية في أسرع وقت وتقديم نتائج أعماله قبل 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...