الرئيسية / آخر الأخبار / كم دفع الأسد لبوتين ثمناً لـ “إس 300″؟

كم دفع الأسد لبوتين ثمناً لـ “إس 300″؟

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت تقارير اعلامية اسرائيلية عن حجم المبلغ الذي حصلت عليه روسيا من نظام الأسد مقابل صفقة “إس300”.

وبحسب مانقلت قناة “كان” الإسرائيلية، عن موقع “المصدر” الإسرائيلي، فإن روسيا حصلت على مليار دولار من الأسد مقابل الصفقة.

وبحسب القناة الإسرائيلية؛ فإنه تم نقل الأموال إلى مصارف روسية قبل بضع سنوات، ولكن بسبب تأجيل الصفقة بعد ممارسة الضغط الإسرائيلي والأمريكي، لم تتلق موسكو تلك الأموال بشكل فعلي، مضيفة بأنه بعد نقل المنظومة إلى جيش الأسد، ستحصل عليها.

وبحسب المصدر الذي حصلت القناة الإسرائيلية منه على معلوماتها؛ فإن المنظومة تخدم المصالح الاقتصادية للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

ونقل الموقع الإسرائيلي عن “جهة سياسية أخرى” لم يسمّها القول تعليقا على الصفقة: “تقف إسرائيل أمام تحد صعب، ونحن نواجهه بطرق مختلفة، وليس بالضرورة أن تكون المواجهة عبر منع نقل الإرساليات”، في إشارة إلى استهداف شحنات الأسلحة الموجّهة إلى حزب الله في لبنان.

وأشار نقلا عن مصدر آخر قوله إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو طلب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “بعض الطلبات الخاصة المتعلقة بنقل المنظومة، وقد استجاب الرئيس ترامب لها جميعا”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال الجمعة إن عملية تسليم نظام الدفاع الصاروخي “أس300” الروسي الصنع لسوريا قد بدأت بالفعل رغم اعتراضات من إسرائيل.

وفي حديث إلى احدى الصحف الروسية ، ذكر خبير عسكري إسرائيلي أن تل أبيب لن تقصف منظومات إس-300 في سوريا، مضيفا: “ تقنيا، كل شيء ممكن ، ولكن المسألة ليست كذلك.  فهذا التوريد يضع روسيا وإسرائيل، للأسف، على شفا مواجهة عسكرية مباشرة ”.

ويرى مراقبون وخبراء عسكريون، أن منظومة “أس300” المتطورة التي تستطيع اكتشاف أهداف حتى 250 كيلومترا، ليست فعالة بقدر كاف ضد مقاتلات الشبح الأمريكية المتطورة من طراز “إف 35” التي تمتلكها إسرائيل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...