الرئيسية / آخر الأخبار / مصالحات جديدة في مخيم الركبان

مصالحات جديدة في مخيم الركبان

الرابط المختصر:

ريف دمشق  – مدار اليوم

عقد اجتماع ضم وجهاء مخيم الركبان القريب مِن مثلث الحدود الأردنية السورية العراقية، بمسؤولين تابعين لـ “نظام الأسد” مِن أجل مناقشة عملية التسوية.

واجتمع وجهاء عشائر “العمور وبني خالد ومدن تدمر ومهين والقريتين” المتواجدين في مخيم “الركبان”، مع وجهاء عشائر من العاصمة دمشق برئاسة الشيخ بدر الباشا، بناءً على موافقة رئيس شعبة مخابرات النظام وبمتابعة من الجانب الروسي بهدف الوصول إلى تسوية في مخيم الركبان.

وشملت البنود المتفق عليها بين الوجهاء ووفد نظام الأسد، تعهّد وجهاء مخيم الركبان بتقديم وثائق الراغبين بـ”التسوية”، مقابل ضمان حقيقي لهم وعدم ملاحقة الراغبين بها في حال قرروا العودة للمناطق الخاضعة لسيطرة قوات “الأسد” والميليشيات المساندة لها، إضافةً لطرح فكرة انتقال غير الراغبين إلى الشمال السوري.

وطالب وجهاء الركبان بعلاج 150 حالة صحيّة في مشافي دمشق أو غيرها، وبإنشاء نقطة طبيّة مؤقتة قريبة من مواقع النظام، وتم إبلاغهم من جانب النظام بوجود نقطة طبيّة قرب حاجز “جليغم”، بالإضافة إلى تسويّة وضع المرضى حال علاجهم أمنيًا من متخلفّي خدمتي العسكريّة والاحتياط.

ويضمن كلّ شخص قائم على مجموعته بوضع جداول اسميّة لكلّ شخص للبدء بإجراء تسويّة شاملة له، فيما تعهّد ضابط المنطقة في جيش مغاوير الثورة “أبو الأثير الخابوري” بـ “حماية وضمان أيّة قوافل إنسانيّة وإغاثيّة، والكوادر المشرفة على التوزيع بالكامل”،

وطرح أحد الوجهاء المدعو “أبو عبد العزير” فكرة انتقال عدد من الأهالي إلى الشمال السوري وفق شروط معينة.

فيما تعهد الوجهاء بتقديم وثائق ولوائح للعسكريين المطلوبين للخدمة الإلزاميّة وفق جداول مستقلّة، مقابل حصولهم على ضمان حقيقي للتسويّة، بالإضافة إلى تقديمهم قائمة بأسماء الموظفين الراغبين بالعودة إلى وظائفهم في مناطق النظام.

بدورهم طالب عدد من وجهاء المنطقة من عرب الزرقاء أن تسمح لهم الفرقة الأولى في جيش النظام بـ “نقل المياه من سد “كذبة” إلى مواشيهم في منطقة “جليغم”.

يشار إلى أن أكثر مِن 15 ألف عائلة نازحة تقطن في مخيم الركبان ويعاني فيها النازحون انعدام مقومات الحياة وتردي الوضع الصحي والتعليمي وفقدان المساعدات الغذائية بسبب الحصار الذي تفرضه قوات الأسد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

في أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات، البشير يزور قطر

  وكالات – مدار اليوم يبدأ الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء، زيارته ...