الرئيسية / آخر الأخبار / مؤشرات سحب واشنطن لمنظومة “الباتريوت” من دول عربية

مؤشرات سحب واشنطن لمنظومة “الباتريوت” من دول عربية

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أثار القرار الأمريكي بسحب بطاريات الدفاع الجوي الصاروخي “الباتريوت” والمضادة للصواريخ الباليستية، من البحرين والكويت والأردن، التساؤلات حول أسباب هكذا قرار في ظل تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط، ولا سيما مع إيران وحلفائها في المنطقة.

وتطرح التساؤلات، في دلالات هذا القرار الأمريكي، وأسبابه، ومدى تأثيره على الدول الثلاث والتي تعد مناطق تماس مع إيران وحلفائها، فهل تركت الولايات المتحدة، الساحة لإيران وحلفائها، أم أن لها أغراض أخرى من هذا القرار؟.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال”، قالت في تقرير لها، الأربعاء، نقلا عن مسؤولين عسكريين أمريكيين إن واشنطن ة ستسحب البطاريات المضادة للطائرات والصواريخ من الشرق الأوسط، خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وفي هذا الصدد، قال النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي، ناصر دويلة، إن دلالات القرار الأمريكي، ينصب على أنه “تهديد أمريكي، وتطبيق مبدأ الرئيس دونالد ترامب، الذي قال في خطابه أمام الأمم المتحدة، أنه على دول الأوبك أن تخفض من أسعار البترول، وإلا لن نكون مستعدون لحمايتها”.

وأوضح أن الأردن تشكل الحلقة الأضعف من القرار الأمريكي، والتي تعتمد في نظامها الدفاعي من “الباتريوت” التابعة للجيش الأمريكي، ولا تمتلك خيار آخر.

وكانت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، علقت الأربعاء إن ما يتردد عن سحب الولايات المتحدة بعض البطاريات المضادة للطائرات والصواريخ “الباتريوت” من الكويت ودول أخرى بالمنطقة إجراء داخلي روتيني.

من جهته قال المختص في العلاقات الدولية، علي باكير، إن التفسير الأمريكي بسحب “الباتريوت” من تلك الدول، غير مستساغا، وغير منطقي، لا سيما وأنّه سبق لواشنطن أن استخدمت نفس الحجة المتعلقة بإجراء تعديلات وتحسينات على بطاريات الصواريخ قبل سحبها من تركيا إبان النزاع الذي نشب مع روسيا، لكن واشنطن لم تعدها إلى أنقرة حتى هذه اللحظة”.

ورأى باكير، أن أمريكا تسعى لتخفيف مسؤولياتها في المنطقة، وتلقي المزيد من الأعباء على الدول الخليجية النفطية، وابتزازها، في سعي الرئيس الأمريكي لتحميل الدول الخليجية نفقات الحماية الأمريكية، والدفع أكثر، وتقديم المزيد من الامتيازات لواشنطن.

وسبق أن قال مسؤولون أمريكيون، إن القرار بسحب منظومة صواريخ من طراز “باتريوت”، سيؤدي إلى تقليص الدفاعات التي يعتمد عليها حلفاء واشنطن في المنطقة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...