الرئيسية / آخر الأخبار / ما هو البديل عن الفيلق الخامس في الجنوب السوري؟

ما هو البديل عن الفيلق الخامس في الجنوب السوري؟

الرابط المختصر:

درعا – مدار اليوم

01/09/2018

اجتمع كلاً من القوات الروسية ووجهاء وقادة من فصائل المصالحات بدرعا، للتوصل إلى صيغة جديدة بعد حلّ الفيلق الخامس في المنطقة الغربية.
عُقد الاجتماع عقد في بلدة طفس غرب درعا، توصل من خلاله الطرفين إلى اتفاق جديد ينص على تشكيل جسد عسكري جديد مشابه للفيلق الخامس بطلب من قادة الفصائل.
ونتج أيضاً عن الاجتماع سيادة مركزية منفصلة للمنطقة الغربية بعيداً عن فصيل العودة والفرقة الرابعة وهي تتبع بشكل مباشر لقاعدة حميميم، وذلك مقابل إرسال قوات من الجسم المشكل في المنطقة لقتال داعش في بداية السويداء عوضاً عن إرسالهم للشمال.
وأكد الناشط الإعلامي محمود الحوراني، أن فصائل التسوية مرغمة على تلبية الشروط الروسية بالتوجه لقتال التنظيم في البادية، بدلاً عن تصنيفهم فصائل إرهابية.
مشيراً الى أن روسيا لم تقدم ضمانات على الاتفاق الجديد، وأن الفصائل تسعى بما تستطيع إلى الحفاظ على ارتباطها بروسيا، وليس مع النظام.
وكان الاتفاق بين فصائل المعارضة وروسيا، بعد انتهاء العمليات العسكرية في الجنوب السوري، قد نص على تشكيل الفيلق الخامس الذي يتبع لقاعدة حميميم الروسية بشكل مباشر، وانضمام هذه الفصائل له بعد تسليم سلاحها الثقيل والمتوسط على أن تبقى ضمن مناطقها بسلاحها الخفيف.
وأشار الصحفي سمير السعدي إلى أن البديل حتى الآن عن الفيلق الخامس، هو الفرقة الرابعة، مؤكدا أن الفرقة تشهد إقبالا، بسبب تحديد الخدمة في المنطقة الجنوبية.
ويُذكر أن القوات الروسية قد قامت بحل الفيلق الخامس غرب درعا بعد رفض عناصره الذهاب إلى الشمال السوري ووضعتهم أمام خيارين، إما أن يجلس المقاتل في منزله مدة 6 أشهر وبعدها يلتحق بشعبة التجنيد، أو أن ينضم من يرغب للفرقة الرابعة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اعلام كردستان العراق: “البيشمركة” ستدخل قريباً مناطق “PYD” شمال سوريا

وكالات – مدار اليوم ككشف أحد قياديي “البيشمركة السورية” التابعة للمجلس الوطني ...