الرئيسية / آخر الأخبار / النظام يأمر بهدم المنشآت الصناعية في القابون

النظام يأمر بهدم المنشآت الصناعية في القابون

الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

أمرت حكومة الأسد من وزارة الصناعة البدء بهدم منشآتها الصناعية في منطقة القابون، بحسب مصدر في الوزارة لصحيفة “الوطن” المقربة من النظام.

وقال المصدر للصحيفة اليوم الثلاثاء، إن الحكومة وجهت رسميًا باتخاذ ما يلزم من إجراءات للإخلاء وهدم كل المنشآت الصناعية والمباني التابعة لوزارة الصناعة في القابون خلال مهلة لاتتجاوز ستة أشهر.

وأضاف المصدر أن تكاليف هدم المنشآت تتجاوز مليار ليرة سورية، في حين أن بعضها قد عاد للإنتاج.

ويأتي ذلك بعد تكليف مجلس وزراء الأسد وزارة الأشغال العامة، في تموز الماضي، بوضع مخططات تنظيمية لعدة مناطق في محيط مدينة دمشق، من بينها القابون.

القرار يأتي تحديًا واضحًا لصناعيي القابون الذين رفضوا نقل منشآتهم الصناعية إلى عدرا العمالية.

وكان الخميس الماضي شهد اجتماعًا لصناعيي القابون مع مسؤولين في المحافظة، انتهى بخلافات وانسحاب الصناعيين دون التوصل إلى اتفاق.

ورفض الصناعيون قرار المحافظة القاضي بنقل منشآتهم الصناعية من القابون إلى مدينة عدرا في ريف دمشق، تحت ذريعة الدمار الذي لحق بتلك المنشآت.

وتقول محافظة دمشق إن المنطقة الصناعية في القابون تضررت بنسبة 80%، إلا أن الصناعيين كشفوا أن نسبة الدمار لا تتجاوز 10%، وذلك بالاستناد إلى تقييم نقابة المهندسين ووزارة العدل افي حكومة الأسد.

ويقدر الصناعيون كلفة هدم وبناء منشآتهم ونقلها إلى القابون بمليارات الليرات السورية، متعهدين بإعادة ترميمها في حال وافقت المحافظة على إبقائها في القابون.

وسيطر نظام الأسد على القابون منتصف العام الماضي، وأدخلها ضمن نطاق القانون 10، ومنع عودة الأهالي اليها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...