الرئيسية / آخر الأخبار / طهران تخلي مطار التيفور لصالح موسكو

طهران تخلي مطار التيفور لصالح موسكو

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

بدأت إيران بإخلاء مطار التيفور العسكري في ريف حمص لصالح القوات الروسية، على مدار اليومين الماضيين

وقال المصدر لعنب بلدي نقلًا عن ضابط في قوات الأسد اليوم الثلاثاء إن القوات الروسية استلم المطار العسكري، لنشر بطاريات دفاع جوي “S-300″، والتي أعلنت مؤخرًا تسليمها لنظام الاسد.

ولم يقتصر الأمر على إخلاء الإيرانيين من المطار، وبحسب المصدر تم تخفيض عدد الضباط التابعين لنظام الاسد والعناصر فيه بشكل كبير.

ويعتبر المطار من أبرز المواقع التي تتخذها إيران في سوريا، وتعرض في الأشهر الماضية لضربات جوية وصاروخية من قبل إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

ويضم المطار دفاعات جوية متطورة، ورادارات قصيرة التردد محمولة على سيارات، إضافة إلى آليات عسكرية وعشرات الدبابات الحديثة، منها “T82”.

وبحسب خبراء عسكريين، يضم المطار خبراء من روسيا وإيران وكوريا الشمالية، إلى جانب ضباط أجانب وآخرين تابعين للنظام السوري.

ويصنف كأحد أهم المطارات العسكرية تحصينًا، خاصة أنه يقع ضمن خط الإمداد الإيراني، والذي يصل عبر العراق.

ويأتي الحديث عن إخلاء المطار العسكري من قبل إيران، مع تحركات من جانب الولايات المتحدة الأمريكية لتحجيم الدور الإيراني في سوريا، وربطه ببقائها فيها، ومع تسليم منظومة “اس300” من موسكو لنظام الاسد.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أعلن في كلمة متلفزة، في 24 من أيلول الماضي، أنه بإيعاز من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فإن روسيا ستسلم منظومة الصواريخ “S-300” لظام الأسد في غضون أسبوعين.

في حين أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو بدأت بالفعل تسليم منظومة الدفاع الجوي إلى قوات الأسد.

وجاء تسليم منظومة الصواريخ بعد سقوط طائرة روسية، من نوع “إيل 20″، في سوريا نتيجة استهدافها بالخطأ من قبل الدفاعات الجوية للأسد، التي كانت تتصدى لطائرات إسرائيلية استهدفت اللاذقية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...