الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان يتحدث عن ملف إدلب واللاجئين السوريين في بلاده

أردوغان يتحدث عن ملف إدلب واللاجئين السوريين في بلاده

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إن القوات التركية بدأت عقب اجتماعه في سوتشي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لبحث ملف إدلب، تعزيز قوة نقاط المراقبة الاثنتي عشرة، التي أقامتها تركيا في داخل مدينة إدلب الواقعة في شمال غربي سوريا.

وأضاف أردوغان أن «الروس يتخذون التدابير اللازمة لوقف تهديدات النظام السوري ضدّ إدلب، وتركيا تتخذ التدابير اللازمة ضد المتشددين داخل إدلب، وعندما يستدعي الأمر نتحرك مع روسيا».

وذكر أردوغان، في كلمة أمام اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة أمس الثلاثاء، أن النظام السوري كان يرغب في تفجير إدلب، وإلقاء البراميل المتفجرة على المدنيين، كما فعل في باقي المدن، وهو الأمر الذي قامت تركيا بمنعه.

وشدد على أن بلاده مصممة على منع تهديدات نظام الأسد، وقتل المدنيين في إدلب، وذلك من خلال التنسيق مع الجانب الروسي.

وواصل أن القمة المرتقبة بين تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا، يتوقع انعقادها في إسطنبول في نهاية أكتوبر تشرين الأول الحالي، أو مطلع تشرين الثاني المقبل، وسنبحث فيها الخطوات التي يمكن الإقدام عليها بشأن أزمات المنطقة.

وعن عودة اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا إلى ديارهم، أوضح الرئيس التركي أن تحقيق تلك العودة لا يمكن إلا بعد نشر الأمن والرخاء في المنطقة برمتها

في سياق متصل، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن الوقت حان لإخراج مسلحي «الوحدات الكردية» من مدينة منبج السورية بشكل تام، وتسليمها لسكانها الأصليين.

واتفقت واشنطن وأنقرة على خارطة طريق بشأن منبج، تتكون من 3 مراحل، وكان يفترض أن تنتهي آخر مراحلها الشهر الماضي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعزيزات روسية لمطار منغ….وتطمينات أميركية لتركيا

حلب – مدار اليوم دفعت موسكو قبل أيام، بتعزيزات عسكرية لذراعها في ...