الرئيسية / آخر الأخبار / الأمم المتحدة تكشف موقفها من عودة اللاجئين السوريين

الأمم المتحدة تكشف موقفها من عودة اللاجئين السوريين

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

قال مسؤول في الأمم المتحدة، أمس الخميس، إن عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم مسألة طوعية تخصهم، نافيا وجود تنسيق مع نظام الأسد في هذا الصدد.

وكشف المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في سوريا، علي الزعتري، عن أن المنظمة الدولية “لا تحث اللاجئين على العودة، لكن إذا قرروا ذلك بأنفسهم فسوف نقدم لهم المساعدة”.

ونفى الزعتري وجود اتصالات بين نظام الأسد والأمم المتحدة بشأن عودة اللاجئين، مشددا على ضرورة أن يتخذ المواطنون ذلك القرار بشكل طوعي.

بدوره، اعتبر الكاتب الصحفي، فايز سارة، أن عودة اللاجئين بالنسبة لنظام الأسد، متصلة بإعادة هندسة الخريطة الديموغرافية من الناحيتين الأمنية والسياسية.

وأضاف بأن الواقع الميداني / العملي، يضيف صعوبات أخرى لعودة اللاجئين. حيث أغلب المناطق التي ستتم العودة إليها مناطق مدمرة كلياً أو بشكل كبير

وفي سياق متصل، أكد الزعتري أن عملية إعادة إعمار سوريا ليست من مسؤوليات الأمم المتحدة، وأن الأخيرة معنية فقط بالجانب الإنساني.

وتابع: “نحن لا نعرف كم ستستغرق هذه العملية؛ 30 أو 50 سنة؟ لا نعرف بالضبط كم نحتاج لإعادة إعمار هذا البلد”.

ولفت الزعتري إلى أن الأمم المتحدة تحتاج إلى 3.4 مليارات دولار لتغطية نفقات العمليات الإنسانية في سوريا لهذا العام، ولم يتوفر لديها سوى 45% من ذلك المبلغ، فضلا عن نفقات العام المقبل.

لاشك أن عودة اللاجئين إلى سوريا، ليست قضية إنسانية وحقوقية فقط، بل هي قضية سياسية أيضاً مرتبطة بطبيعة الحل الذي ستؤول إليه القضية السورية، وخصوصاً فيما يتعلق بطبيعة النظام القائم وسياساته.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فشل تشكيل اللجنة الدستورية بعد اعتراضات ديمستورا على قائمة المستقلين

وكالات – مدار اليوم فشل وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود ...